موقع طوفان الأقصى

اليمن

صنعاء تجدد التأكيد: الملاحة البحرية آمنة ولا تهديد من قِبل اليمن
21/02/2024

صنعاء تجدد التأكيد: الملاحة البحرية آمنة ولا تهديد من قِبل اليمن

أكد نائب وزير الخارجية اليمني يوم الأربعاء، 21 شباط/فبراير 2024 أن الملاحة في البحرين العربي والأحمر آمنة، وأن تأمين الملاحة بدون صنعاء وهم.

وقال نائب وزير الخارجية اليمني حسين العزي، في مؤتمر صحفي، اليوم، إن ثلاث جنسيات ممنوعة من الإبحار في البحر الأحمر، هي الإسرائيلية والأميركية والبريطانية.

وشدد على أن تأمين الملاحة البحرية من دون صنعاء وهم، ومخطئ من يظن ذلك، مشيرًا إلى أن أمريكا تمارس الأكاذيب بشأن الملاحة البحرية، مجددًا التأكيد على أنها آمنة ولا يوجد تهديد من جانب اليمن.

وأضاف أنَّ "أميركا لا تستطيع تأمين سفنها، وكانت تمر بسلام قبل الاعتداء على اليمن، وأصبحت الآن عاجزة، وخلال هذا الأسبوع عبرت من البحر الأحمر 283 سفينة بسلام وأمان"، مشيرًا إلى أنَّ هناك شركات نقل تأثرت مع الأسف بالدعايات الأمريكية، وهناك نسبة انخفاض نتيجة عسكرة الأميركي للبحر الأحمر.

ولفت إلى أنَّ الرئيس المشاط شكل مجلساً إنسانياً لتنسيق العبور الآمن في البحر الأحمر والتنسيقات مستمرة، وهناك محادثات بناءة بين صنعاء والاتحاد الأوروبي أكدنا خلالها بأن الملاحة البحرية آمنة، وسنخاطب جميع الدول بالتواصل، وأوضح أنه سبق دخول التصنيف الأمريكي حيز التنفيذ، وقد دخلنا في محادثات بوساطة النرويج، وطرحت علينا عروض كبيرة للتنازل عن موقفنا ورفضنا.

وأكد نائب وزير الخارجية اليمنية حسين العزي أن التصنيف مثل مؤشر انتصار لنا في وقوفنا مع فلسطين ولو قبلنا بعروضهم لكان ذلك طعنة في ظهر فلسطين.

واعتبر العزي "الفيتو" الأميركي في مجلس الأمن ضد قرار الجزار المطالب بوقف العدوان الصهيوني على غزة قدم أمريكا بأنها العدو الأول للسلام.

كما أكد أن وقوف أميركا ضد قرار وقف إطلاق النار في غزة مع حديث بايدن قبله بساعات عن حرصه على حياة المواطنين تناقض فاضح.

وختم نائب وزير الخارجية اليمني: "الموقف الأميركي مثل استخفافًا بالدماء الفلسطينية وإهانة مباشرة لـ 57 دولة عربية وإسلامية والتي هي اليوم مطالبة بالنهوض بمسؤولياتها".

اليمن

إقرأ المزيد في: اليمن

خبر عاجل