طوفان الأقصى

الخليج والعالم

إيران وباكستان: علاقاتنا أخوية ونتعاون ضدّ الإرهاب
19/01/2024

إيران وباكستان: علاقاتنا أخوية ونتعاون ضدّ الإرهاب

أكَّد وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان ونظيره الباكستاني جليل عباس جيلاني أنَّ العلاقات التي يتمتع بها البلدان أخوية، وأنَّ الموقف المشترك في الحرب ضدّ الإرهاب هو جوهر التعاون بين البلدين.

وخلال اتصال هاتفي تلقاه وزير الخارجية الإيراني من نظيره الباكستاني، اعتبر عبد اللهيان أنَّ موقع باكستان في عقيدة السياسة الخارجية وسياسة الجوار للجمهورية الإسلاميّة الإيرانية موقع هام، مشيرًا إلى أنَّه "من المناسب التركيز على التعاون الأمني والعسكري الذي تم الاتفاق عليه في الماضي وشدَّدت عليه سلطات البلدين، ويجب متابعته بجدية".

وأكد أنَّ "قوات الأمن الإيرانية في قواعدها العملياتية تقابل أيَّ عملية إرهابية في بدايتها، ولا تسمح للإرهابيين بالتحرك العملي".

وأشار وزير الخارجية الإيراني إلى العملية الأخيرة لمكافحة الإرهاب التي نفذتها القوات الإيرانية ضدّ جماعة "جيش الظلم"، التي أعلنت مسؤوليتها عن العديد من العمليات الإرهابية، بما في ذلك الهجوم الأخير على مركز شرطة راسك، مشددًا على أنَّ "هذه العمليات تمَّت تماشيًا مع الواجبات المباشرة لمقر العمليات في منطقة سيستان وبلوشستان ومن أجل تحييد التهديد الإرهابي العاجل".

وأوضح أنَّه "بحسب الأدلة والوثائق، كان أكثر من خمسين إرهابيًا يستعدون لتنفيذ عمل إرهابي ضدّ إيران في هذا المكان، وقد فشل بسبب التحرك في الوقت المناسب للقوات الإيرانية".

وأكَّد عبد اللهيان احترام الجمهورية الإسلاميّة الإيرانية لسيادة وسلامة أراضي صديقتها وشقيقتها وجارتها باكستان، وتابع القول: "سيادة باكستان وسلامة أراضيها تُثيران اهتمامنا الكبير. وتعاون البلدين لتحييد وتدمير معسكرات الإرهابيين في باكستان أمر ضروري".

وأضاف عبد اللهيان: "في الوضع الذي يقوم فيه الكيان الصهيوني بقتل النساء والأطفال في فلسطين، فإن الحاجة إلى وحدة العالم الإسلاميّ والدول الكبيرة والفعالة أصبحت محسوسة أكثر من أي وقت مضى".

من جهته، أشار وزير خارجية باكستان في هذه المحادثة الهاتفية إلى الأهداف المشتركة للبلدين في الحرب ضدّ الإرهاب، مؤكدًا أنَّ الموقف المشترك في الحرب ضدّ الإرهاب هو جوهر التعاون بين البلدين.

وقال: "لقد أكَّدت باكستان دائمًا على العلاقات الأخوية والبنَّاءة مع إيران، كما أنَّ الحق في السيادة والسلامة الإقليمية يشكِّل دائمًا موضع اهتمام بالغ لإسلام آباد".

وشدَّد جيلاني على الاهتمام والاحترام الخاصين من قبل شعب وحكومة باكستان للجمهورية الإسلاميّة الإيرانية، وعلى تطوير العلاقات الأخوية في جميع الجوانب بين البلدين.

وأضاف: "نحن جيران ومسلمون منذ زمن طويل، لافتًا إلى إن الإرهاب هو عدونا المشترك، ويجب ألا نسمح للإرهابيين وأعداء العلاقات بين طهران وإسلام آباد بالإساءة لعلاقتنا. والتعاون والأخوة هو المحور الرئيسي لعملنا".

هذا ودعا وزير الخارجية الباكستاني في الختام، نظيره الإيراني لزيارة رسمية إلى إسلام آباد.

باكستانايران

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة