عاشوراء 2024

الخليج والعالم

عبد اللّهيان: الكيان الصهيوني يسعى لإبادة الشعب الفلسطيني في غزة
11/10/2023

عبد اللّهيان: الكيان الصهيوني يسعى لإبادة الشعب الفلسطيني في غزة

لفت وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللّهيان إلى الأعمال الهمجية وغير الإنسانية التي يرتكبها الكيان الصهيوني بما فيها قطع المياه والكهرباء ومنع إيصال الغذاء والدواء إلى سكان قطاع غزة، مؤكدًا أن كيان الاحتلال يسعى بهذه الممارسات، لإبادة الشعب الفلسطيني المقاوم في غزة.

وبحث عبد اللهيان مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، خلال اتصال هاتفي أجراه الليلة الماضية، التطورات في فلسطين والعدوان الصهيوني المتواصل على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، إضافة إلى قضايا أخرى تهمّ البلدين. كما استعرض الوزيران آخر تطورات الاتفاقيات والوثائق الموقعة بين البلدين.

وأشار عبد اللهيان إلى الجرائم التي ارتكبها الكيان الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني، خلال الأشهر الأخيرة، مؤكدًا أن ما تقوم به المقاومة الفلسطينية هو ردّ على تطرف رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو والظلم الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني. 

بدوره أدان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ممارسات "اسرائيل"، وشدّد على ضرورة وقف القتال على وجه السرعة وإعلان وقف إطلاق النار بين الجانبين. وقال لافروف: "شهدنا، في السنوات الأخيرة، الكثير من النجاحات في المنطقة؛ بما في ذلك تطبيع العلاقات بين إيران والمملكة العربية السعودية، وتطبيع العلاقات بين سوريا والدول العربية، وكذلك استئناف العلاقات بين سوريا وتركيا، وكل ذلك تمّ من دون تدخّل الولايات المتحدة". وأكد أنّ الأميركيين يسعون من أجل أن يجعلوا قضايا المنطقة كلّها تحت سيطرتهم، في حين أن دول المنطقة نفسها هي التي تملك زمام المبادرة.

وأكد لافروف في جانب آخر من حديثه العمل على تسريع عملية تنفيذ الاتفاقيات المبرمة بين البلدين.

سيرغي لافروف

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم