طوفان الأقصى

الخليج والعالم

القوات الروسية تدمر مستودعات لصواريخ "ستورم شادو" البريطانية وذخائر يورانيوم في أوكرانيا
18/09/2023

القوات الروسية تدمر مستودعات لصواريخ "ستورم شادو" البريطانية وذخائر يورانيوم في أوكرانيا

أكَّدت وزارة الدفاع الروسية، أن القوات المسلحة الروسية هاجمت مواقع تخزين أوكرانية لذخيرة اليورانيوم المنضب وصواريخ كروز "ستورم شادو" البريطانية، وألحقت أضرارًا بالمنشآت.

وقالت الوزارة في بيان لها اليوم الاثنين 18 أيلول/سبتمبر 2023: "نفذت القوات المسلحة الروسية ضربة جماعية بأسلحة تطلق من الجو عالية الدقة وبعيدة المدى، بالإضافة إلى طائرات هجومية مسيرة، على مواقع تخزين صواريخ كروز "ستورم شادو" وذخيرة اليورانيوم المنضب التابعة لنظام كييف، بالإضافة إلى مراكز للاستطلاع اللاسلكي وتدريب مجموعات التخريب التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية".

كما أشارت إلى أنَّ أنظمة الدفاع الجوي التابعة للقوات الجوية الفضائية الروسية دمرت خمس قذائف من راجمات هيمارس و 27 طائرة مسيرة في يوم واحد.

وتابعت أنَّ القوات الأوكرانية فقدت نحو 255 جنديًّا وثلاث مركبات قتالية مدرعة وسبع مركبات في اتجاه دونيتسك في يوم واحد. وتم تدمير نظام مدفعي أمريكي الصنع من طراز إم777، ومنصة مدفعية ذاتية الحركة من طراز "كراب" بولندية الصنع، ومدفع دي-30".

وفي منطقة أفدييفكا في جمهورية دونيتسك الشعبية، تم تدمير مستودع الذخيرة التابع للواء الميكانيكي رقم 110 التابع للقوات المسلحة الأوكرانية".

وصدَّت وحدات من  قوات مجموعة "الجنوب"، بالتعاون مع الطيران والمدفعية في اتجاه دونيتسك، 6 هجمات للعدو في مناطق كليشيفكا وفيسيلوي ومايورسك ومارينكا وفوديانوي في دونيتسك الشعبية.

رئيس الأركان الأمريكي يشكك في قدرة "الهجوم المضاد" الأوكراني 

وفي السياق، أكَّد رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة، الجنرال مارك ميلي، أنَّ "الهجوم العسكري المضاد" ‏الذي تشنُّه أوكرانيا ضد روسيا "سيستغرق وقتًا طويلًا"، رافضًا التكهُّن بالمدة التي قد ‏تستغرقها كييف لتحقيق أهدافها.

وقال ميلي في مقابلة مع محطة إذاعية أمريكية، أمس الأحد 17 أيلول/سبتمبر 2023 إن "هذا الهجوم، على الرغم من أهميته، له أهداف تشغيلية وتكتيكية محدودة، بمعنى أنه حتى لو تم تحقيقها بالكامل، إلا أنه لا يطرد جميع الروس بشكل كامل، وهو الهدف الإستراتيجي الأوسع الذي يريده الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي".

ورفض المسؤول العسكري التكهن بالمدة التي قد تستغرقها أوكرانيا لتحقيق أهدافها، مشيرًا إلى أن الأمر "سيستغرق وقتًا طويلاً".

وفي وقت سابق حذر ضابط الاستخبارات الأمريكية المتقاعد سكوت ريتر، نظام كييف من أن انهيار الجيش الأوكراني على الجبهة أمر محتوم، وأنه مسألة وقت فقط.

وقال في حوار صحافي، إن الجيش الأوكراني يحاول الصمود بأي ثمن حتى بداية موسم الأمطار والوحل، على أمل تجميد النزاع لبعض الوقت وتأخير الانهيار.
 

روسياأوكرانيا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة