موقع طوفان الأقصى

الخليج والعالم

أدميرال أميركي سابق: روسيا على وشك إلحاق هزيمة استراتيجية بالجيش الأوكراني
03/08/2023

أدميرال أميركي سابق: روسيا على وشك إلحاق هزيمة استراتيجية بالجيش الأوكراني

أكد ضابط استخبارات مشاة البحرية الأمريكية المتقاعد سكوت ريتر أنّ روسيا يرجح أن تلحق بالجيش الأوكراني قريبًا هزيمة استراتيجية، مضيفًا أنّ "أوكرانيا تخسر في كلّ الاتجاهات، وقواتها المسلحة استنزفت احتياطياتها، وهي على وشك الانهيار التام".

وقال ريتر، في مقابلة على قناة "Judging Freedom" على "يوتيوب"، إنّ "ذلك يبدو واضحًا من خلال أنه "لم تتمكن القوات المسلحة الأوكرانية خلال الهجوم المضاد من اختراق خطّ الدفاع الروسي، ولم تؤثّر الذخائر العنقودية التي قدمتها الولايات المتحدة على الوضع على خط المواجهة، لأنها كانت غير فعالة".

روسيا تزداد قوة وأوكرانيا ضعفا كل يوم

واعتبر الأدميرال الأميركي سكوت ريتر في مقابلة على قناة "U.S. Tour of Duty" في "يوتيوب" أن "الحقيقة هي أن أوكرانيا تخوض حرب استنزاف مع روسيا، حيث تزداد ضعفًا كل يوم، وهي تزداد قوة (روسيا)".

وأشار إلى أنه خلال الهجوم المضاد، فقد الأوكرانيون آلاف الجنود وثلث الأسلحة التي قدمها الناتو، مضيفًا أن أوكرانيا تشن هجومًا مضادًا منذ أكثر من شهر، كان من المفترض أن توجه ضربة ساحقة للقوات المسلحة الروسية، لكن القوات المسلحة الأوكرانية لم تصل حتى إلى خط الدفاع الأول.

وأضاف: "عندما تخسر 30 ألف جندي وليس لديك 30 ألفًا آخرين لتحل محلهم، فهذا يضعف الجهد العسكري العام".
 
وفي وقت سابق، قال سكوت ريتر: "يتعين على أوكرانيا الآن اختيار "السم" - الموافقة على السلام، وقبول المطالبات الإقليمية لروسيا، والتخلي إلى الأبد عن إمكانية عضوية الناتو، أو مواصلة القتال مع النتيجة المحتملة في خسارة إضافية للأراضي وتدمير الأمة الأوكرانية".

وفقًا لريتر، تكمن مأساة الصراع الأوكراني في حقيقة أن حياة مواطنيه كانت مطلوبة من الرئيس الأوكراني فلاديميير زيلينسكي كثمن للانضمام إلى الحلف الغربي، لافتًا الى أن الأول وافق على شروط هذه الصفقة، لكن هدف الغرب المتمثل في هزيمة روسيا استراتيجيًا لم يتحقق أبدًا.

وكان ريتر صرّح، منذ أسبوعين، بأنّ القوات المسلحة الأوكرانية عالقة في "حلقة الموت"، وتفقد بالتدريج جنودها الأكثر خبرةً، موضحاً أنّ الأوكرانيين "يرسلون أشخاصاً ليس لديهم تدريب وخبرة كافيان، وهذا يعني أنّ موتهم في ساحة المعركة آخذ في الازدياد".

وكانت صحيفة "بوليتيكو" الأميركية أفادت، الأربعاء، بأنّ القوات الغربية التي تدعم أوكرانيا أصيبت بـ"خيبة أمل شديدة"، ولا سيما بعد أن فشل هجوم جديد لقوات كييف في جنوبي شرقي البلاد، الأسبوع الماضي.

روسياأوكرانيا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل