موقع طوفان الأقصى

الخليج والعالم

اتفاق تصدير الحبوب.. موسكو تمهل الأمم المتحدة 90 يومًا لحل الأزمة 
19/07/2023

اتفاق تصدير الحبوب.. موسكو تمهل الأمم المتحدة 90 يومًا لحل الأزمة 

بعدما أكّد الكرملين أنّ اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود - الذي كان يسمح بمرور المواد الغذائية إلى مناطق كثيرة حول العالم - انتهى سريانه بالنسبة لروسيا، أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن أمام الأمانة العامة للأمم المتحدة 90 يومًا لتطبيع الوضع مع الصادرات الزراعية الروسية.

وأشارت الوزارة في بيانها إلى أن البند السادس من المذكرة الموقعة بين روسيا والأمم المتحدة في سياق اتفاق اسطنبول بشأن تصدير المنتجات الزراعية عبر البحر الأسود ينص على أن أي طرف يجب أن يبلغ الطرف الآخر في غضون 3 أشهر إذا توقف عن تنفيذ المذكرة.

وبحسب الوزارة، لا يزال لدى الأمانة العامة للأمم المتحدة مهلة 90 يومًا لإكمال العمل في تنفيذ أحد شروط الصفقة، وهو إعادة دمج هيكل المصرف الزراعي الروسي "روس سيلخوز بنك" في نظام "سويفت" الدولي للتحويلات المالية.

وأكدت عدم وجود بديل مباشر لإعادة دمج "روس سيلخوز بنك" في نظام "سويفت"، وأن الاقتراحات البديلة لإنشاء آليات دفع إجراءات الصادرات الزراعية الروسية غير واقعية.

وأشارت الخارجية الروسية إلى أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش انتهك قواعد المراسلات الدبلوماسية في اليوم الأخير من سريان اتفاق البحر الأسود لتصدير الحبوب، من خلال نشره بيانًا تضمّن تفاصيل من رسالته الشخصية إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وفي وقت سابق، أعلنت روسيا وقف مشاركتها في صفقة الحبوب بعد انتهاء المدة المحددة في 17 تموز/يوليو الجاري، احتجاجًا على عدم تنفيذ الجزء الروسي لبنود الصادرات الزراعية والأسمدة الروسية.

روسياالأمم المتحدة

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة