طوفان الأقصى

الخليج والعالم

إردوغان يجدد انفتاحه للقاء الرئيس الأسد
17/07/2023

إردوغان يجدد انفتاحه للقاء الرئيس الأسد

قبيل بدء جولته الخليجية إلى كل من السعودية والإمارات وقطر، أبدى الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، انفتاحه للقاء نظيره السوري بشار الأسد.

ووفق "وكالة أنباء الأناضول" التركية، قال إردوغان في تصريح صحافي، قبيل انطلاق جولته الخليجية: "أنا منفتح للقاءٍ مع الرئيس بشار الأسد"، مضيفًا أنَّ "موقف سورية حيال تركيا مهم".

ولكن الرئيس التركي أشار إلى أنّ "الأسد يطالب بخروج القوات التركية من شمال  سورية"، معتبرًا أن خروج قوات بلاده من شمال سورية "غير ممكن لأننا نحارب الإرهاب هناك"، وفق تعبيره.

وكان رئيس الوفد السوري إلى موسكو ومعاون وزير الخارجية والمغتربين أيمن سوسان، قد أكّد في وقت سابق، أنّ إعلان تركيا رسميًّا، وبشكلٍ لا لبس فيه، أنها ستسحب قواتها من الأراضي السورية كافة هو "المدخل لإعادة التواصل بين الجانبين".

وقبل أيام، أكّد السفير السوري السابق لدى أنقرة، نضال قبلان، أنّ الرئيس الأسد، لن يلتقي نظيره التركي، إلا إذا تمّ التوصل إلى اتفاق على الشروط الأساسية لدمشق، وأهمها خروج تركيا من الأراضي السورية.

وشدد قبلان أنّ "الأهم بالنسبة إلى سورية، هو ما يحدث على الأرض، والقرار الحقيقي يتخذ من جانب الحكومة التركية وخاصةً إردوغان، بالانسحاب من الأراضي التي تحتلها في الشمال والشمال الغربي السوري، وهذا شرط سوري لا يمكن التفاوض عليه".

ويبدأ إردوغان اليوم، زيارة رسمية إلى كل من السعودية والإمارات وقطر، وتهيمن على الزيارة، التي تستمر 4 أيام، الملفات الاقتصادية والاستثمارية.

وكان الرئيس التركي قد أعلن في أيار/مايو 2022، أنّ لبلاده قواسمَ مشتركة مع السعودية والإمارات، مؤكداً أنّ "الخلافات معهما تمّ تجاوزها".

 

بشار الاسدرجب طيب أردوغان

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة