طوفان الأقصى

الخليج والعالم

العراق: الرئاسات الأربع تشارك في احتفال رسمي بعيد الغدير
08/07/2023

العراق: الرئاسات الأربع تشارك في احتفال رسمي بعيد الغدير

بغداد: عادل الجبوري

بمشاركة رؤساء الجمهورية والحكومة والقضاء والبرلمان في العراق، وحضور جمع كبير من الوزراء وأعضاء مجلس النواب وكبار المسؤولين والشخصيات السياسية من مختلف الأطياف والمكونات، وعدد من ممثلي البعثات الدبلوماسية العربية والأجنبية في العراق، أقام الإطار التنسيقي السبت احتفالية بمناسبة عيد الغدير الأغر في فندق الرشيد بالعاصمة بغداد.

وتخلل الاحتفالية كلمات لرئيس الجمهورية عبد اللطيف رشيد، ورئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، ورئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان.

العراق: الرئاسات الأربع تشارك في احتفال رسمي بعيد الغدير

وتناول المتحدثون في كلماتهم جملة من أبعاد وجوانب شخصية أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)، والأثر الكبير الذي خلّفته تلك الشخصية العظيمة في مختلف المجتمعات الإنسانية على مر التاريخ، مؤكدين ضرورة استلهام العبر والدروس من سيرة ومسيرة أمير المؤمنين (عليه السلام)، من أجل إرساء وتكريس وترسيخ قيم ومبادئ الحق والعدالة والحرية والحكم الرشيد.

وتطرق المتحدثون كذلك إلى طبيعة التطورات والمستجدات السياسية في العراق والمنطقة، مثمنين الأداء الحكومي على الصعيد الخدمي، مع التشديد على أهمية تسريع وتيرة العمل بشتى الجوانب والمجالات، وبما يساهم في التخفيف عن كاهل المواطنين وتلبية متطلباتهم الحياتية الأساسية.

وتعد هذه المرة الأولى التي تُقام فيها احتفالية مركزية موسَّعة بمناسبة عيد الغدير في العراق بمشاركة رسمية سياسية على أعلى الصعد والمستويات.

العراق: الرئاسات الأربع تشارك في احتفال رسمي بعيد الغدير

وفي سياقٍ متصل، أعلنت العتبة العلوية المقدسة في بيان لها عن مشاركة أكثر من ثلاثة ملايين زائر من داخل العراق وخارجه  في أداء مراسم زيارة مرقد الإمام علي (عليه السلام)، في محافظة النجف الأشرف بمناسبة عيد الغدير الأغر. 

والجدير ذكره أنَّ مختلف محافظات ومدن البلاد، لا سيما التي توجد فيها العتبات الدينية المقدسة، شهدت مظاهر إحياء عيد الغدير على نطاق واسع جدًا، إذ تعد هذه المناسبة - تنصيب الإمام علي (عليه السلام) للخلافة من قبل النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله) في الثامن عشر من شهر ذي الحجة  للسنة العاشرة للهجرة- من بين أهم وأبرز المناسبات الدينية التي تحظى باهتمام عشرات الملايين من العراقيين بمختلف انتماءاتهم وتوجهاتهم المذهبية والدينية والقومية والمناطقية.
 

عيد الغدير

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم