طوفان الأقصى

الخليج والعالم

ميتسوتاكيس يعلن فوز حزبه في انتخابات اليونان التشريعية
26/06/2023

ميتسوتاكيس يعلن فوز حزبه في انتخابات اليونان التشريعية

أظهرت نتائج فرز أكثر من 80% من صناديق الاقتراع في الانتخابات التشريعية اليونانية نيل حزب "الديمقراطية الجديدة" بزعامة رئيس الوزراء اليوناني السابق كيرياكوس ميتسوتاكيس  40.5% من الأصوات مقابل 17.8% لأقرب منافسيه حزب "سيريزا" اليساري بزعامة أليكسيس تسيبراس.

وفي السياق، أعلن ميتسوتاكيس عن ثقته "بالتفويض القوي" الذي منحه إياه المقترعون التي حقّق فيها حزبه فوزًا كاسحًا بحصده أكثر من 40% من الأصوات ما يضمن له رئاسة الحكومة لولاية ثانية.
 
وأعرب ميتسوتاكيس (55 عامًا) والذي تخرج من جامعة "هارفرد" الأميركية والمستشار السابق في شركة "ماكينزي" الأميركية للاستشارات عن سعادته بـ"الفوز الكاسح" الذي حققه حزبه "الديمقراطية الجديدة"، وقال في تصريح متلفز: "أعطانا الشعب غالبية آمنة. وهناك إصلاحات كبرى ستطبق سريعًا".

وصباح الأحد (26/6/2023) فتحت مراكز الاقتراع أبوابها في الانتخابات العامة اليونانية للمرة الثانية في غضون 5 أسابيع لتحديد من سيقود البلاد خلال السنوات الأربع المقبلة.

وفاز حزب "الديمقراطية الجديدة" بزعامة ميتسوتاكيس في الانتخابات التي أجريت في 21 أيار/مايو الماضي بفارق 20 نقطة عن حزب تحالف اليسار الراديكالي المعروف باسم "سيريزا" الذي تولى السلطة في اليونان من عام 2015 إلى 2019.

ولم تمنح هذه النتيجة ميتسوتاكيس سوى 146 من أصل 300 مقعد في مجلس النواب، علمًا أنه عليه الفوز بـ151 مقعدًا لتشكيل حكومة دون التحالف مع أي طرف.

الانتخاباتاليونان

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة