موقع طوفان الأقصى

الخليج والعالم

اليونان: الحزب الحاكم يحقق فوزًا كبيرًا في الانتخابات التشريعية
22/05/2023

اليونان: الحزب الحاكم يحقق فوزًا كبيرًا في الانتخابات التشريعية

بعدما تم فتح مراكز الاقتراع للتصويت في الانتخابات البرلمانية باليونان، وهي الأولى منذ أن توقف اقتصاد البلاد عن الخضوع لإشراف ورقابة صارمة من قبل المقرضين الدوليين الذين قدموا أموال الإنقاذ خلال أزمة البلاد المالية التي استمرت ما يقرب عقد من الزمان، حقّق حزب رئيس الوزراء اليوناني اليميني كيرياكوس ميتسوتاكيس فوزًا كبيرًا في الانتخابات التشريعية أمس الأحد دون غالبية مطلقة لكن سيتوجّب عليه إجراء انتخابات جديدة لضمان تشكيل حكومة مستقرة.

وحاز حزب "الديمقراطية الجديدة" الحاكم منذ أربع سنوات على 40,8% من الأصوات متقدمًا على حزب "سيريزا" اليساري بزعامة رئيس الحكومة السابق أليكسيس تسيبراس والذي حاز 20% من الأصوات، وفق النتائج المعلنة بعد فرز البطاقات في 85% من مراكز الاقتراع.

وحلّ ثالثًا حزب "باسوك كينال" الاشتراكي محققًا 11,6% من الأصوات.

ورحّب ميتسوتاكيس بالنتائج قائلًا "إنّ حزبه المحافظ أحدث "زلزالًا سياسيًا" بفوزه الكبير في الانتخابات"، لكنّه فتح المجال أمام إجراء انتخابات جديدة في نهاية حزيران/يونيو أو مطلع تموز/يوليو لحصد غالبية مطلقة تمكّن معكسره السياسي من تولي الحكم منفردًا".

وينص النظام الانتخابي على أنّ الفائز في هذا الاقتراع الثاني سيستفيد حينئذ من مكافأة تصل إلى 50 مقعدًا تعطيه غالبية مستقرة.

اليونان

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم