طوفان الأقصى

الخليج والعالم

الجيش الروسي صدّ هجمات القوات الأوكرانية في دونيتسك
12/06/2023

الجيش الروسي صدّ هجمات القوات الأوكرانية في دونيتسك

أفادت وزارة الدفاع الروسية في تقرير لها بشأن مستجدات العمليات العسكرية في أوكرانيا عن تدمير مواقع عسكرية أوكرانية عبر أسلحة عالية الدقة أطلقت من البحر، كاشفة عن صدّ جميع المحاولات الهجومية على محور جنوبي دونيتسك.

وفي السياق، أعلنت عن تدمير الطيران العملياتي وقوات الصواريخ والمدفعية الروسية 96 وحدة مدفعية في مواقع إطلاق النار، و102 نقطة تمركز للقوى العاملة والمعدات العسكرية الأوكرانية، مشيرة إلى أنّ "في منطقة فيليكايا نوفوسيلكا في جمهورية دونيتسك الشعبية، أصيب مركز كتيبة القيادة والرصد التابعة للواء 68 الأوكراني".

وأضافت وزارة الدفاع "تم اعتراض الصاروخ التكتيكي الأوكراني "توتشكا أو"  عن طريق وسائط الدفاع الجوي"، مؤكدة تدمير ثماني طائرات أوكرانية بلا طيار في مناطق فارفاروفكا، وروبيجني في لوغانسك، وسبورني، ونوفواندريفكا في دونيتسك، وكوباني، ورموفكا في مقاطعة زابوروجيا، وبودستيبني في مقاطعة خيرسون.

كما كشفت أنّ أنظمة الدفاع الجوي الروسية أسقطت طائرتين هجوميتين أوكرانيتين، من طراز "سو 25" و"سو 24"، في مناطق فارفاروفكا وكراسنوارميسك التابعة لجمهورية دونيتسك الشعبية.

ويأتي ذلك، في وقت أعلن فيه الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي الأسبوع الماضي أنّ القوات الأوكرانية بدأت هجومها المضاد، لكن أشار إلى أنّه لن يتحدث عن المرحلة التي وصل إليها، بينما أكّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنّ "الهجوم المضاد قد بدأ وهذا واضح من خلال استخدام كييف لاحتياطياتها الاستراتيجية"، مشددًا على أنّ "القوات الأوكرانية لم تحقق أهدافها في أي قطاع من الجبهة بفضل شجاعة الجنود الروس والتنظيم الصحيح للقوات الروسية".

ومن المنتظر أنّ تتم مناقشة تنسيق المساعدات العسكرية لكييف ومناقشة الضمانات الأمنية المحتمل تقديمها لأوكرانيا في اجتماع مرتقب بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتس والرئيس البولندي أندريه دودا في قصر الإليزيه.

روسياأوكرانيا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة