طوفان الأقصى

الخليج والعالم

اللجنة الاقتصادية السورية الإيرانية: تطوير العلاقات في مجالات اقتصادية وتجارية
26/04/2023

اللجنة الاقتصادية السورية الإيرانية: تطوير العلاقات في مجالات اقتصادية وتجارية

أكد الرئيس السوري بشار الأسد أهمية العلاقة وعمقها مع الجمهورية الإسلامية في إيران لا سيما على مستوى الاقتصاد والتجارة.

كلام الأسد جاء خلال لقائه وزير الطرق وبناء المدن الإيراني مهرداد بذرياش والوفد المرافق له في دمشق، حيث ناقشا الآفاق الجديدة للتعاون الاقتصادي بين سورية وإيران وكيفية الاستفادة من الفرص المتاحة لتطوير العلاقات في مختلف المجالات الاقتصادية سواء على المستوى الاستثماري أو التبادل التجاري أو في مجال الطاقة.

وأكد الرئيس الأسد أن ترجمة العمق في العلاقة السياسية بين سورية وإيران إلى حالة مماثلة في العلاقة الاقتصادية هي مسألة ضرورية ويجب أن تستمر حكومتا البلدين في العمل عليها لتقويتها وزيادة نموها.

من جهته، نقل الوزير بذرياش تأكيد الرئيس الإيراني السيد إبراهيم رئيسي على دعم العلاقات الثنائية الاقتصادية بين طهران ودمشق، وتأكيده أيضًا على بذل أقصى ما بوسع إيران لتعزيزها لما فيه خير ومصلحة الشعبين.

وأشار بذرياش إلى مجموعة من العناوين الاقتصادية التي ستعمل عليها اللجان المختصة السورية الإيرانية في المرحلة المقبلة وخاصة في مجال الاستثمار والطاقة والكهرباء.

تطوير العلاقات في مجالات النقل والكهرباء والاقتصاد والتجارة

بالموازاة، اختتمت، اليوم الأربعاء 26/4/2023، جلسة المباحثات الفنية للجنة الاقتصادية السورية الإيرانية المشتركة في دمشق بمشاركة ممثلي الجانبين في قطاعات الاقتصاد والتجارة والإسكان والنفط والصناعة والكهرباء والنقل والتأمينات.

وفي ختام المباحثات تمّ توقيع محضر الاجتماعات بين وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية رئيس اللجنة عن الجانب السوري الدكتور محمد سامر الخليل، ووزير الطرق وبناء المدن الإيراني مهرداد بذرباش رئيس اللجنة عن الجانب الإيراني.

من جهته، أكد الوزير الخليل أن المباحثات تضمنت اجتماعات متعددة للجنة المشتركة بمشاركة ما يزيد على 100 ممثل من الجهات الحكومية على المستوى الفني بمجالات تتعلق بالصناعة والزراعة والتجارة والطاقة والاقتصاد والمالية وقطاعات أخرى.

وأشار إلى أن الاجتماعات تخللتها نقاشات وحوارات بناءة حول آليات تطوير التعاون الثنائي القائمة، ودراسة التعاون في مجالات جديدة، منوّهًا بأهمية هذه اللقاءات على المستوى القطاعي للوصول إلى تطوير العلاقات الاقتصادية بما يوازي العلاقات الاستراتيجية من الجانب السياسي.

اللجنة الاقتصادية السورية الإيرانية: تطوير العلاقات في مجالات اقتصادية وتجارية

من جانبه، أكد الوزير بذرباش أن المباحثات على مستويات مختلفة مع المسؤولين والمعنيين والخبراء والفنيين واللجان التخصصية المشتركة أدت إلى نتائج مهمة تهدف إلى تعزيز التعاون الثنائي في مجالات مختلفة، مشيرًا إلى ضرورة تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين بوتيرة أسرع بما يترجم رغبة القيادة في كلا البلدين، وتحفيز القطاع الخاص وتعزيز دوره ليسهم بتنمية العلاقات الاقتصادية الثنائية.

وأضاف الوزير الإيراني: "أنه تم الاتفاق على تطوير التعاون في مجالات الطاقة والكهرباء والنفط والسياحة والنقل والثقافة والتأمين والمصارف والجمارك".

كما حضر توقيع محضر الاجتماعات رئيس هيئة التخطيط والتعاون الدولي الدكتور فادي الخليل والسفير الإيراني بدمشق حسين أكبري.

وكان الوفد الإيراني الذي يضم ممثلين عن الوزارات والجهات المعنية في الاقتصاد والتجارة والصناعة والمالية والنقل والتنمية العمرانية والزراعة والطاقة والسياحة إضافة إلى ممثلين عن القطاع الخاص بدأ، أمس الثلاثاء 25/4/2023، زيارة لدمشق وأجرى مباحثات مع الجانب السوري، تمّ من خلالها استعراض الخطوات المنجزة على صعيد ما تمّ الاتفاق عليه في إطار الاجتماعات السابقة للجنة المشتركة السورية والإيرانية، والتنسيق بشأن الخطوات المستقبلية التي من شأنها الارتقاء بعلاقات التعاون الثنائي إلى المستوى المطلوب.

الجمهورية الاسلامية في إيرانبشار الاسد

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل