يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

وزير الخارجية الصيني: لتعزيز تنمية العولمة والتعددية ورفض الأحادية
02/03/2023

وزير الخارجية الصيني: لتعزيز تنمية العولمة والتعددية ورفض الأحادية

دعا وزير الخارجية الصيني تشين قانغ اليوم (الخميس) أعضاء مجموعة الـ20 إلى إجراء تعاون أوثق من أجل تعزيز التعددية وتشجيع التنمية العالمية، ورفض الأحادية.

وخلال كلمة ألقاها في اجتماع وزراء خارجية مجموعة الـ20 في العاصمة الهندية نيودلهي، حثّ وزير الخارجية الصيني الدول الأعضاء على الالتزام بالتعددية وبناء التوافق والعولمة، وتحقيق نتائج قمة مجموعة الـ20 التي عقدت في بالي في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي.

وقال تشين قانغ إنه في مواجهة الوضع الدولي المتقلب والتحديات العالمية المتزايدة، يجب على مجموعة الـ20 تعزيز التعاون والمساهمة بنصيبها في التنمية والازدهار على الصعيد العالمي.

وأوضح أن أعضاء مجموعة العشرين بحاجة إلى ممارسة التعددية الحقيقية، والتمسك بالنظام الدولي، القائم على القانون الدولي، وفي القلب منه الأمم المتحدة، ومراعاة الأعراف الأساسية للعلاقات الدولية التي تستند إلى مقاصد ميثاق الأمم المتحدة ومبادئه.

كما سلّط تشين قانغ الضوء على مبادئ الحوار على قدم المساواة وبناء التوافق من خلال التشاور في التعامل مع الشؤون العالمية.

وأشار إلى أنه "لا ينبغي لأحد الانخراط في سياسات القوة أو حتى المواجهة بين الكتل".

وقال تشين إنه يتعين على أعضاء مجموعة الـ20 تعزيز تنمية العولمة ورفض الأحادية والحمائية وضمان التشغيل السلس لسلاسل الصناعة والإمداد على الصعيد العالمي.

ودعا إلى بذل جهود لجعل التنمية العالمية "أكثر شمولًا ومرونة ومنفعة للجميع"، مضيفًا أن مبادرة التنمية العالمية -التي اقترحتها الصين- قدمت خيارًا جديدًا لتسريع تنفيذ أجندة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030.

ومن أجل تحقيق نتائج قمة بالي بشكل أفضل، دعا تشين إلى تعزيز تنسيق سياسة الاقتصاد الكلي، وحماية الأمن الغذائي وأمن الطاقة، وتحسين حوكمة الاقتصاد العالمي، وتعزيز التعاون الإنمائي الدولي.

وقال إن "الصين علّقت مدفوعات خدمة الديون أكثر من أي عضو آخر في مجموعة الـ20، وشاركت في معالجة الديون بموجب الإطار المشترك"، مضيفًا بقوله: "نأمل أن تشارك المؤسسات المالية متعددة الأطراف والدائنين التجاريين بنشاط في معالجة ديون الدول النامية".

وفي ما يتعلق بالحوكمة الاقتصادية العالمية، أكد تشين أهمية استكمال المراجعة العامة الـ16 للحصص لدى صندوق النقد الدولي كما هو مقرر، وإجراء مراجعة حصص المساهمين لمجموعة البنك الدولي. مشيرًا إلى أن الصين تدعم أيضًا انضمام الاتحاد الإفريقي إلى مجموعة الـ20.

وتابع أنه من أجل زيادة التعاون الإنمائي الدولي، يحتاج أعضاء مجموعة الـ20 إلى دعم قمة أهداف التنمية المستدامة لدى الأمم المتحدة، والتصدي لتحديات المناخ، والعمل على إطار كونمينغ-مونتريال العالمي للتنوع البيولوجي.

وأضاف وزير الخارجية الصيني: "يجب تنفيذ توافق قمة بالي بشأن منع الاتجار غير المشروع بالنفايات عبر الحدود، بشكل جدي".

وختم لافتًا إلى أن الصين طرحت مبادرة الأمن العالمي، وأصدرت وثيقة إزاء التسوية السياسية للأزمة الأوكرانية، مؤكدًا أن "الصين ستقف دائمًا إلى جانب السلام وستعزز بنشاط محادثات السلام وستلعب دورًا بناءً في هذا الصدد".

الصينالهند

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة