طوفان الأقصى

الخليج والعالم

تركيا: الزلزال الذي تعرضت له البلاد هو أكبر زلزال في الأناضول منذ ألفي عام
15/02/2023

تركيا: الزلزال الذي تعرضت له البلاد هو أكبر زلزال في الأناضول منذ ألفي عام

أكدت إدارة الكوارث والطوارئ التركية أن الزلزال الذي ضرب جنوب تركيا وشمال سورية في السادس من شباط/ فبراير الجاري هو أكبر زلزال في منطقة الأناضول منذ ألفي عام.

وتجاوزت حصيلة قتلى الزلزال وفقًا لآخر التقارير الـ 41 ألفًا، فضلًا عن عشرات الآلاف من الجرحى، فيما تواصل فرق الإنقاذ العمل على رفع الأنقاض وانتشال المزيد من الجثث من تحت المباني المدمرة، مع تضاؤل الآمال في العثور على ناجين بعد مرور 8 أيام على الكارثة.

في غضون ذلك أعلن وزير البيئة والإسكان التركي مراد قوروم أن أكثر من 50 ألف مبنى يجب هدمه بشكل عاجل نتيجة تضرره بفعل الزلزال في تركيا.

بدوره كشف وزير الداخلية التركي سليمان صويلو أن 50% من المباني في هاتاي تضررت بسبب الزلزال الذي ضرب المنطقة، معلنا انتهاء تقييم 40% من المباني المتضررة، وسيتم هدم تلك التي ستؤول للسقوط.

وقال في تصريحات اليوم الأربعاء: "إن استمرار العثور على ناجين تحت الأنقاض يعزز الآمال بإنقاذ المزيد".

ومنذ وقوع الزلزال المدمر، تتواصل الهزات الارتدادية، حيث أعلن مركز أبحاث الزلازل بجامعة البوسفور التركية مساء الاثنين عن هزة ارتدادية بقوة 4.9 درجات ضربت مجددًا الولاية الواقعة جنوبي البلاد، دون الإبلاغ عن وقوع ضحايا.

وأعلن المركز السوري للزلازل عن تسجيل وتحليل 41 هزة أرضية خلال الـ 24 الساعة الماضية في تسجيلات المركز، مشيرًا إلى أن أغلب هذه الهزات بقوة تتراوح بين 2 و3 درجات في حين تم تسجيل هزتين بقوة 4.3 و4 درجات فقط.

ولا تزال عمليات البحث والإنقاذ مستمرة في عدد من المناطق، فيما تم الإعلان عن انتهائها في أماكن أخرى.

 

تركيا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم