طوفان الأقصى

الخليج والعالم

لافروف: روسيا تطالب بعقد اجتماع لمجلس الأمن حول انفجارات "السيل الشمالي"
15/02/2023

لافروف: روسيا تطالب بعقد اجتماع لمجلس الأمن حول انفجارات "السيل الشمالي"

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الأربعاء أن روسيا ناشدت الأمم المتحدة عقد اجتماع خاص لمجلس الأمن الدولي حول حادثة تفجير خطوط أنابيب الغاز "السيل الشمالي".

وخلال كلمة أمام مجلس الدوما الروسي، قال لافروف: "توجهنا إلى الأمم المتحدة وأثرنا هذه المسألة هناك، ونحن نستعد لعقد اجتماع خاص في مجلس الأمن وسنطالب بفتح تحقيق دولي شفاف، في هذه القضية".

وأضاف لافروف: "صحيح أن الأمين العام للأمم المتحدة من خلال ممثله الرسمي، قال بالفعل إن الأمم المتحدة لا تملك السلطة والتفويض لإجراء مثل هذه التحقيقات، لكن مع كل الاحترام، نحن لا نتفق مع هذا الموقف".

ويعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعًا بشأن أوكرانيا في 24 شباط/ فبراير الجاري وفقًا لبرنامج عمل المجلس المنشور، وذلك تحت بند جدول الأعمال "صون السلام والأمن"، وسيكون الاجتماع في شكل مناقشات، ما يعني أنه ليس فقط 15 عضوًا في مجلس الأمن، ولكن أيضًا دول أخرى في الأمم المتحدة ستكون قادرة على المشاركة فيه.

وفي السياق، دعا رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي غريغوري كاراسين لبدء تحقيق دولي مستقل في حادث تفجير خطوط أنابيب "السيل الشمالي"، بالتنسيق مع وزارة الخارجية الروسية.

واقترح كاراسين خلال الجلسة البرلمانية العامة اليوم الأربعاء تقديم طلب إلى وزارة الخارجية الروسية بإجراء تحقيق دولي مستقل في حادث تفجير خطوط أنابيب "السيل الشمالي" يستند إلى الأدلة التي وردت في تحقيق الصحفي الأميركي سيمور هيرش.

وكان الصحفي الأميركي الشهير سيمور هيرش قد نشر على فترات خلال الشهر الجاري تحقيقًا صحفيًا في حادثة تفجير خطوط أنابيب "السيل الشمالي"، التي وقعت في الـ 26 من أيلول/ سبتمبر 2022 يستند إلى معلومات استخبارية قال "إنه حصل عليها من أحد المتورطين بشكل مباشر في الإعداد لعملية التفجير".

وأشار هيرش في تحقيقه إلى أنه "تم زرع عبوات ناسفة تحت خطوط أنابيب "السيل الشمالي"، من قبل الولايات المتحدة، تحت غطاء تدريبات BALTOPS العسكرية، بدعم من المتخصصين النروجيين".

وكشف هيرش عن أن الرئيس الأميركي جو بايدن اتخذ قرار إجراء العملية بعد 9 أشهر من المناقشات مع مسؤولي الأمن القومي في إدارته.

ومن جانبه، نفى البيت الأبيض بصورة قطعية صحة المعلومات الواردة في التحقيق، وزعم المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي أدريان واتسون أن هذه المعلومات "كذبة مفبركة وخرافية".

اوكرانياالسيل الشماليالأمم المتحدة

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة