طوفان الأقصى

الخليج والعالم

بوتين وأردوغان: الحبوب والأسمدة مجانًا للدول الفقيرة 
04/11/2022

بوتين وأردوغان: الحبوب والأسمدة مجانًا للدول الفقيرة 

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه اتفق مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين على إرسال الحبوب والأسمدة للدول الفقيرة مجانًا، واصفًا موقف المؤسسات والدول الغربية تجاه المجاعة في إفريقيا بأنه "موقف مخزٍ". وقال أردوغان في تصريح اليوم الجمعة إن "بوتين عرض خلال اتصالي به إرسال الحبوب مجانًا إلى دول مثل جيبوتي والصومال والسودان، وتوافقنا في الرأي بشأن ذلك".

وأشار أردوغان إلى أن "الضغط الناجم عن الزيادة المفرطة في أسعار الطاقة والغذاء والمواد الخام، على الاقتصادات، سيستمر لفترة من الوقت"، مضيفًا أنه نقل للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش خلال لقاء معه مساء أمس الخميس، رأيه بأنه "ينبغي إرسال الحبوب إلى البلدان الفقيرة وغير المتقدمة، وتقديم الدعم لها".

وتابع الرئيس التركي: "سنضمن وصول سفن الحبوب إلى جميع البلدان المحتاجة وفي مقدمتها الصومال وجيبوتي والسودان التي تعاني أزمة غذائية ومجاعة خطيرة".

ووصف أردغان موقف المؤسسات والدول الغربية التي تريد أن تعلّم العالم حقوق الإنسان، وهي نفسها تتجاهل مشاكل المجاعة في إفريقيا، بأنه "موقف مخزٍ".

وقال: "لا نتوقع من هؤلاء الذين يواصلون نهجهم الاستعماري عبر طرق ووسائل جديدة اتخاذ مواقف إنسانية في مواجهة الأزمات"، مضيفًا "ما يزعجنا هو أن بعض إخواننا في العالم الإسلامي يتجاهلون صرخات المظلومين والضحايا".

وأعلن أردوغان أنه يعتزم إثارة قضية الإمدادات الغذائية للدول الإفريقية في قمة مجموعة العشرين المقبلة في إندونيسيا، وقال في هذا السياق: "نطالب قمة العشرين باتخاذ إجراءات لضمان وصول الحبوب والأسمدة إلى الدول الأقل نموًا".

وفي وقت سابق، أكد بوتين استعداد موسكو لتوريد الحبوب إلى الدول الفقيرة بالمجان حتى لو انسحبت من "صفقة الحبوب".
 

فلاديمير بوتينرجب طيب أردوغان

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة