يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

موسكو تقدّم أدلة مادية على الأنشطة البيولوجية الأميركية في أوكرانيا
19/09/2022

موسكو تقدّم أدلة مادية على الأنشطة البيولوجية الأميركية في أوكرانيا

كشف قائد قوات الحماية الإشعاعية والكيميائية والبيولوجية في القوات المسلحة الروسية، إيغور كيريلوف، اليوم الاثنين، أنّ وزارة الدفاع الروسية قدّمت في جنيف أدلةً مادية على النشاط العسكري-البيولوجي للولايات المتحدة في أوكرانيا.

جاء ذلك في تصريح أدلى به كيريلوف، بعد اجتماع تشاوري للدول الأطراف في اتفاقية حظر الأسلحة البيولوجية والتكسينية في جنيف، لفت فيه إلى أنَّ "الوفد الأميركي في جنيف اعترف بإجراء البحوث البيولوجية في أوكرانيا على المواطنين ذوي الدخل المحدود والمرضى في مستشفيات الأمراض النفسية".

وأوضح كيريلوف أنّ "المشاركين في الاجتماع تسلّموا نُسخًا من وثائق أعلنت عنها وزارة الدفاع الروسية سابقًا، إضافةً إلى أدلّة مادية تؤكد تنفيذ البرامج البيولوجية العسكرية على أراضي أوكرانيا، للنظر فيها".

وأكّد كيريلوف أنّه "لم يكن لدى أي من الوفود أي شكوك بصحة الوثائق المقدّمة، بما في ذلك ما يتعلق بتراكم المواد المسببة للأمراض في المختبرات الأوكرانية، وبالتحديد معهد ميتشنيكوف لمكافحة الأوبئة".

وأضاف: "إن تفسيرات الولايات المتحدة وأوكرانيا في ما يتعلق بإزالة سلالات المواطنين الأوكرانيين والمواد الحيوية الخاصة بهم ومراعاة المعايير الأخلاقية عند إجراء بحوث على الأفراد العسكريين والمواطنين ذوي الدخل المحدود، وكذلك المرضى في مستشفيات الأمراض النفسية بدت غير مقنعة على الإطلاق".

وتابع: "أقر الوفد الأميركي بمثل هذه الحقائق، مشيرًا إلى أن نقل عينات من المواد الحيوية المسببة للأمراض إلى الولايات المتحدة كان نادرًا".

كما أعلن قائد قوات الحماية الإشعاعية والكيميائية والبيولوجية بالقوات المسلحة الروسية أنَّ وزارة الدفاع الروسية قدمت مبادرات لتعزيز اتفاقية حظر الأسلحة البيولوجية والسامة، تشمل آلية للفحص، ولجنة علمية وتقديم تقارير عن الأنشطة البيولوجية.

وقال كيريلوف: "نظرًا لحقيقة اعتماد تقرير غير ملزم، فقد اقترحت وزارة الدفاع الروسية مبادرات لتعزيز اتفاقية الأسلحة البيولوجية والسامة".

وأشار إلى أن المبادرات الروسية هي عبارة عن استئناف المفاوضات بشأن بروتوكول ملزم قانونًا للاتفاقية، والذي يتضمن قوائم الكائنات الدقيقة والسموم والمعدات (على غرار قوائم التحقق الخاصة باتفاقية الأسلحة الكيميائية)، وله طبيعة شاملة، و آلية فحص فعالة.

ودعا كيريلوف إلى إنشاء لجنة استشارية علمية ذات تمثيل جغرافي واسع وحقوق متساوية للمشاركين، رهنًا بما يسمى "مبدأ العشرة"، والذي بموجبه ينبغي اتخاذ قرار مع الأخذ في الاعتبار وجهة نظر بديلة، حتى لو تمّ التعبير عنها من قبل دولة واحدة فقط.

وشدد على أنَّ وزارة الدفاع الروسية، ستواصل اتخاذ مزيد من الخطوات لتوضيح الموقف، إذ إن "الأسئلة المتعلقة بالبرامج البيولوجية العسكرية للولايات المتحدة وأوكرانيا لا تزال قائمة".

وكان كيريلوف قد كشف في وقت سابق أنَّ وزارة الحرب الأميركية (البنتاغون) تعتزم نقل برامج أسلحة بيولوجية غير مكتملة، من أوكرانيا إلى بعض دول الاتحاد السوفياتي السابق، وبلدان شرقي أوروبا، مثل بلغاريا والتشيك، ودول بحر البلطيق.

وسبق أن كشفت وزارة الدفاع الروسية، في شهر نيسان/ أبريل الماضي، معطيات جديدة بشأن الأنشطة البيولوجية العسكرية التي تنفذها الولايات المتحدة في أوكرانيا.

وطالبت روسيا كلاًّ من أوكرانيا والولايات المتحدة الأميركية بتقديم بيانات عن أنشطتها البيولوجية العسكرية في المختبرات في أوكرانيا.

الاسلحة الكيميائيةوزارة الدفاع الروسية

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة