يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

بسبب نقص الغاز.. "أزمة جسيمة" تطال شركات ومصانع ألمانية
06/07/2022

بسبب نقص الغاز.. "أزمة جسيمة" تطال شركات ومصانع ألمانية

ما زالت الدول الأوروبية التي تعتمد على الغاز الروسي تعيش صدمة كبيرة بعد قرار موسكو دفع مستحقاتها من الغاز والنفط بعملتها الوطنية الروبل. بعض هذه الدول تعايشت مع القرار على مضض لاجئة لمصادر طاقة بديلة بنسب معينة والبعض الآخر لم يستطع الخلاص.

وفي السياق، أعلنت وزارة الاقتصاد الألمانية أمس الثلاثاء عن بدء خطة لتقديم مساعدات حكومية للشركات والمصانع لتسهيل إمدادات الطاقة، في إطار خطة الطوارئ التي أعلنتها الدولة الأسبوع الماضي للتعامل مع التداعيات الناجمة عن الأزمة الأوكرانية.

وقال وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك: "إنّ الوضع في سوق الغاز متوتر، وللأسف لا يمكن استبعاد تدهوره، يتعين علينا أن نستعد لتفاقم الوضع"، موضحًا أن هذا يتطلب شحذ الأدوات.

وبحسب هابيك، تستعد الحكومة الآن لتمرير تعديلات تشريعية تتعلّق بآليات توفير الطاقة خلال الأيام المقبلة، متوقعًا أن تتعرّض البلاد لأزمة جسيمة بسبب نقص إمدادات الطاقة، ستؤثر بشكل كبير على قطاع الانتاج والخدمات.

وقال هابيك، خلال ندوة للمنتدى الاقتصادي لحزب المستشار أولاف شولتز الاشتراكي الديمقراطي: "المهم الآن هو بذل كل الجهود للحفاظ على الإمدادات الأساسية في الشتاء القادم والحفاظ على استمرار عمل أسواق الطاقة لأطول فترة ممكنة، رغم ارتفاع الأسعار والمخاطر المتزايدة".

وحذّر الوزير الألماني من خطر تراجع القدرة الشرائية بسبب أسعار الطاقة المرتفعة وانخفاض الطلب الداخلي وتراجع استعداد الشركات للاستثمار.

وتأتي الخطوات الألمانية بعد أيام من القرار الروسي بخفض إمدادات الغاز عبر "نورد ستريم1"، ما تسبّب في تعرض أكبر مستورد في ألمانيا للغاز الطبيعي الروسي "يونيبر" لاضطرابات وطلب مساعدة الدولة، حيث لا يستبعد زيادة المشكلات، فيما تتصاعد التحذيرات من استمرار الإغلاق من جانب روسيا.
 

أوروباالغاز

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة