alahedmemoriz

الخليج والعالم

عبداللهيان في اتصال هاتفي مع نظيره القطري: مفاوضات الدوحة إيجابية

30/06/2022

عبداللهيان في اتصال هاتفي مع نظيره القطري: مفاوضات الدوحة إيجابية

اعتبر وزير الخارجية الايراني حسين أمير عبداللهيان أنّ الجولة الجديدة لمفاوضات الغاء الحظر في الدوحة كانت إيجابية، وقال "نحن مصممون على استمرار المفاوضات وصولًا إلى اتفاق جيّد ورصين ومستديم؛ وسيكون هذا الاتفاق في متناول اليد لو تحلّت أمريكا بالواقعية".

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي اليوم الخميس بين وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن ونظيره الايراني عبداللهيان. وأعرب الأخير عن تقديره لدولة قطر على استضافة مفاوضات إلغاء الحظر، مصرّحًا أنّ "تقييمنا لهذه الجولة من المفاوضات إيجابي".  

وأضاف أنّ "كبير المفاوضين الايرانيين أخذ بزمام المبادرة على الدوام وهو يواصل المضي باتجاه الحصول على اتفاق مطلوب".

إلى ذلك، اعتبر وزير الخارجية القطري، أنّ سير المفاوضات الثلاثية وغير المباشرة الأخيرة (بين إيران والاتحاد الاوروبي وأمريكا) في بلاده، "ايجابية وبنّاءة".

وأشار إلى اللقاءات التي عقدها على انفراد مع الوفود المفاوضة، لافتًا إلى أنّ قطر سوف لن تدخر أيّ جهد في سياق استضافة هذه المباحثات وتحقيق النتائج التي تؤكّد عليها الجمهورية الإسلامية الإيرانية وعودة جميع الأطراف إلى تعهداتها، وفق تعبيره.

إيران تردّ على مزاعم معادية صادرة عن مسؤولين عربيين في المنامة

إلى ذلك، ردّ المتحدث باسم وزارة الخارجيّة الإيرانيّة ناصر كنعاني على مزاعم معادية صدرت عن مسؤولين لبلدين عربيين في المنامة حول السياسة النووية الايرانية، قائلًا إنّ "قدرات إيران الدفاعية والصاروخية لن تشكل أيّ تهديد لجيرانها"، ومحذّرًا من أنّ مخطط الـ "ايرانوفوبيا" لا يتسم بالحكمة وإنّما يصبّ في مصلحة الكيان الصهيوني.

وفنّد كنعاني، في تصريح له اليوم الخميس، البيان المشترك الصادر مؤخرًا عن اجتماع مسؤولين عربيين (اثنين) في المنامة حول الجمهورية الإسلامية الإيرانية؛ واصفًا تلك المزاعم بأنّها موجهة وغير بناءة وناجمة عن مآرب وأجندات خاصة.

كما دعا هذين البلدين إلى التحلّي بفهم صحيح للمعادلات الإقليمية والتركيز على دور ومكانة الجمهورية الإسلامية الإيرانية الداعمة للاستقرار في منطقة غرب آسيا. 

وشدّد كنعاني بالقول إنّ "الحفاظ على المنجزات النووية وتعزيزها يشكّل حقًّا بديهيًّا بالنسبة للجمهورية الإسلامية الإيرانية، وعليه فإنّ قدرات إيران الدفاعية والصاروخية قائمة على نهج استراتيجي، وفي إطار السياسة الدفاعيّة الإيرانيّة، ولن تشكّل أيّ تهديد لدول الجوار".  

وفي الختام، نوّه كنعاني إلى حسن النوايا وإرادة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للحفاظ على العلاقات وتوسيعها مع الجيران وسائر الدول العربية والإسلامية؛ مبيّنًا أنّ الجهود المضاعفة التي تبذلها الحكومة الإيرانية اليوم خير دليل على هذه النوايا الحسنة.

الجمهورية الاسلامية في إيرانقطرالاتفاق النووي الايراني

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة