يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

وثائق جديدة بين روسيا وإيران تأكيدًا على الجودة العالية للشراكة بينهما
15/03/2022

وثائق جديدة بين روسيا وإيران تأكيدًا على الجودة العالية للشراكة بينهما

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أنّ " روسيا وإيران تعملان على إعداد وثائق جديدة من شأنها أن تؤكد الجودة العالية للشراكة بين البلدين".

وفي مستهل الاجتماع مع نظيره الإيراني حسين أمير عبداللهيان اليوم الثلاثاء في موسكو، قال لافروف "إن روسيا تقدّر موقف إيران الموضوعي بشأن أحداث أوكرانيا"، لافتًا الى أنّ الادعاءات الأميركية بأن روسيا تعيق المفاوضات بشأن أوكرانيا غير صحيحة وغيرنا من يقوم بذلك. 

وأضاف أنّ "حجم التبادل التجاري بين روسيا وإيران ينمو بشكل مطرد، على الرغم من تأثير العوامل الخارجية".

كما أشار لافروف إلى أنّه ينوي أن يبحث مع نظيره الإيراني مواصلة تنسيق الإجراءات بشأن التسوية السورية والأزمات الأخرى في الشرق الأوسط، إضافة إلى الوضع في أفغانستان".

كما أعلن لافروف أنّ موسكو حصلت على ضمانات نصية من واشنطن بأنّ العقوبات المفروضة على روسيا لن تنعكس على تعاونها مع إيران، مضيفًا أن هذه الوثائق توفر حماية لكل المشاريع المقتضى تنفيذها بموجب خطة العمل، ومنها مشاركة شركات وخبراء روس، بما في ذلك تعاونهم مع الجانب الإيراني ضمن مشروع محطة بوشهر النووية.

عبداللهيان: ستبقى روسيا إلى جانب إيران حتى نهاية المحادثات النووية

من جانبه، قال عبداللهيان: "اليوم من المهم للغاية إجراء محادثات حول الأحداث في أوكرانيا وأفغانستان واليمن وسوريا، فضلًا عن قضايا أخرى في الساحة الدولية".

وأضاف: "بغض النظر عما يحدث في الساحة الدولية، فإن تطوير العلاقات مع جارتنا روسيا يحظى بأهمية بالنسبة لجمهورية إيران الإسلامية"، موضحًا أنّ آفاق تطوير علاقتنا مع روسيا إيجابية وهناك العديد من المشاريع الاقتصادية. 

وتابع "ستبقى روسيا إلى جانب إيران حتى نهاية المحادثات النووية"، مشددًا على أنّ روسيا دعمت المحادثات النووية حتى الآن لرفع العقوبات عن إيران.


 

الجمهورية الاسلامية في إيرانسيرغي لافروف

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة