westillwithhossein

لبنان

العاصفة "اللؤلؤة" تضرب لبنان وتستمر حتى هذا الموعد

11/03/2022

العاصفة "اللؤلؤة" تضرب لبنان وتستمر حتى هذا الموعد

يسيطر المنخفض الجوي البارد "GRETTA" على الأراضي اللبنانية، حيث اشتدّت العواصف في المناطق كافة، وسجل تساقط للثلوج على المرتفعات اعتبارًا من 1200 متر وما فوق وسط عصف رياح قوي وشديد البرودة.

وفي هذا السياق، أكد رئيس مصلحة الأرصاد الجوية مارك وهيبة أن "منخفضًا جويًا متمركزًا فوق أوكرانيا يتجه باتجاه الجنوب وستمتدّ آثاره الى الحوض الشرقي للمتوسط، وقد يستمر المنخفض الجوي مع الأمطار والثلوج الى بداية الأسبوع المقبل".

وحذر وهيبة في حديث تلفزيوني "المواطنين من خطر تطاير اللوحات الاعلانية أو اقتلاع الأشجار".

العاصفة "اللؤلؤة" تضرب لبنان وتستمر حتى هذا الموعد

ويستمر تأثير المنخفض الجوي العاصف المصحوب برياح قطبية باردة وامطار غزيرة ورياح شديدة وثلوج على الجبال المتوسطة، والمتمركز حاليًا فوق البحر الاسود ويتجه نحو تركيا على الحوض الشرقي للمتوسط، حتى منتصف الاسبوع المقبل حيث تلامس الثلوج الـ 700 متر خلال عطلة نهاية الاسبوع شمالًا مع درجات حرارة دون معدلاتها الموسمية بمعدل وسطي 6 درجات.

وقد توقعت دائرة التقديرات في مصلحة الارصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني أن يكون الطقس غدًا السبت غائمًا الى غائم جزئيًا مع بقاء درجات الحرارة متدنية، وستهطل أمطار متفرقة مع احتمال حدوث برق ورعد ورياح ناشطة، فيما ستتساقط الثلوج على ارتفاع الـ 800 متر وما فوق نهارا ودون ذلك ليلا، مع حدوث انفراجات اعتبارا من بعد الظهر.

وحذرت المصلحة من تكون الجليد ليلًا على الطرق الجبلية بدءًا من ارتفاع 900 متر.

العاصفة "اللؤلؤة" تضرب لبنان وتستمر حتى هذا الموعد

توقف العمل في مرفأ طرابلس بسبب سرعة الرياح

شمالًا، أعلنت إدارة مرفأ طرابلس أنه "بسبب اشتداد سرعة الرياح إلى ما بين 80 و90 كلم في الساعة، ستتوقف حركة الملاحة وعمل الارصفة وتداول البضائع والسير والتجول على الاقدام في أنحاء المرفأ طيلة اليوم الجمعة".

الثلوج تغطي المناطق الجبلية في الضنّية

وفي الضنية، غطت الثلوج التي تساقطت في السّاعات الماضية مختلف المناطق الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 900 متر فوق سطح البحر، حيث بلغت سماكة طبقة الثلوج في هذه المناطق بين 10 و15 سم، في حين غطت طبقة من حبات البرد المناطق الوسطى والساحلية من الضنية، وألحقت أضرارًا بالمزروعات.

ودفع تراكم الثلوج ورش وزارة الأشغال واتحاد بلديات الضنية والبلديات والدفاع المدني إلى الاستفنار لإعادة فتح الطرقات التي أغلقتها الثلوج، في حين وجهت نداءات ودعوات عبر منصات وسائل التواصل الاجتماعي تحذر المواطنين من سلوك الطرقات الجبلية بسبب تراكم الثلوج وتشكل الجليد عليها، وسط تدن ملحوظ في درجات الحرارة وصل في المناطق الوسطى صباحًا إلى ما دون الصفر.

العاصفة "اللؤلؤة" تضرب لبنان وتستمر حتى هذا الموعد

الطرقات الجبلية مقفلة 

وقد تأثر البقاعان الأوسط والغربي وراشيا بالطقس العاصف والماطر المترافق مع تساقط للثلوج على المرتفعات، مع اشتداد غير مسبوق في سرعة الرياح، وانخفاض في درجات الحرارة، في حين أن الطرقات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 1400 متر مقفلة امام السيارات بسبب تراكم الثلوج. 

العاصفة "اللؤلؤة" تضرب لبنان وتستمر حتى هذا الموعد

الطقس المتوقع في لبنان:

الجمعة: غائم مع انخفاض ملموس في درجات الحرارة بخاصة على الجبال وفي الداخل، مع رياح شديدة تقارب الـ 90 كلم/س مما يستدعي الحذر من تطاير اللوحات الإعلانيّة، واقتلاع الأشجار وارتفاع موج البحر لحدود 4.5 امتار، وتهطل أمطار تكون غزيرة أحيانا في الفترة الصباحية مترافقة مع عواصف رعدية، كما تتساقط الثلوج على ارتفاع 1000 متر ويتدنى مستوى تساقطها لتلامس مساء الـ 700 متر وما دون ذلك شمال البلاد.

السبت: غائم الى غائم جزئيا مع بقاء درجات الحرارة متدنية، تهطل أمطار متفرقة مع احتمال حدوث برق ورعد ورياح ناشطة، تتساقط الثلوج على ارتفاع الـ800 متر وما فوق نهارا ودون ذلك ليلا، مع حدوث انفراجات اعتبارا من بعد الظهر، كما يحذَّر من تكون الجليد ليلا على الطرق الجبلية بدءا من ارتفاع 900 متر.

الأحد: غائم جزئيًا الى غائم احيانًا وانخفاض طفيف في درجات الحرارة على الجبال وفي الداخل، يتكون الضباب على المرتفعات وتهطل أمطار محلية ومتفرقة بخاصة شمال البلاد، مع ثلوج على ارتفاع 1000 متر وما فوق تتخللها انفراجات خلال النهار، ويتشكل الجليد على الطرق الجبلية والداخلية ليلًا اعتبارًا من ارتفاع 800 متر، لذا يحذر من خطر الانزلاقات.

الإثنين: غائم جزئيًا مع انخفاض بسيط في درجات الحرارة بحيث تدخل الكتلة الاكثر برودة لتنخفض درجات الحرارة صباح الثلاثاء دون معدلاتها بمتوسط 8 درجات مع احتمال تساقط امطار محلية متقطعة وثلوج تلامس ليلا الـ 900 متر.

الحرارة على الساحل من 7 الى 13 درجة، فوق الجبال من 0 الى 4 درجات، في زحلة من 1 الى 6 درجات.

- الرياح السطحية: جنوبية غربية ناشطة، سرعتها بين 40 و70 كلم/س تشتد احيانًا فتقارب الـ 95 كم/س.
- الانقشاع: متوسط على الساحل سيئ على المرتفعات بسبب الضباب والمتساقطات.
- الرطوبة النسبية على الساحل: بين 60  و80 %
- حال البحر: هائج، حرارة سطح الماء: 17 درجة.
- الضغط الجوي: 760 ملم زئبق.
- ساعة شروق الشمس:  05,53
- ساعة غروب الشمس:  17,43

 

لبنانالطقس

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة