طوفان الأقصى

الخليج والعالم

بجهود فرنسية.. قمة أميركية-روسية مرتقبة حول الأزمة الأوكرانية
21/02/2022

بجهود فرنسية.. قمة أميركية-روسية مرتقبة حول الأزمة الأوكرانية

على وقع توتر العلاقات بين موسكو وكييف ومن خلفها واشنطن حيال الأزمة الأوكرانية، أكّد قصر الإليزيه اليوم الاثنين أنّ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اقترح عقد قمة مشتركة بين كل من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأميركي جو بايدن بشأن الأزمة في أوكرانيا، وشدّد الإليزيه على أن الرئيسين الروسي والأميركي قبلا من حيث المبدأ مقترح ماكرون.

وكان الرئيس الفرنسي قد أجرى اتصالات هاتفية بكل من الرئيس الروسي ونظيره الأميركي والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أمس الأحد ناقشا خلالها الأزمة في أوكرانيا، وأضاف الإليزيه أنّ "جدول أعمال القمة سيُعدّ من قبل وزيري الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن والروسي سيرغي لافروف".

ومن المقرر أن يلتقي لافروف وبلينكن يوم الأربعاء المقبل لمناقشة الأزمة الأوكرانية والمقترحات الأمنية الروسية وتوسعات "الناتو" قرب الحدود الروسية. 

وشدد الإليزيه على أن قمة بايدن وبوتين لا يمكن أن تعقد إلا إذا لم تقم روسيا بتدخل في أوكرانيا، كما اقترح الرئيس الفرنسي عقد قمة بين جميع الأطراف المعنية في أوروبا لبحث الاستقرار الاستراتيجي في أوروبا بعد قمة الرئيسين الأميركي والروسي.

في سياق متصل، أعلن البيت الأبيض التزامه بمتابعة الدبلوماسية مع روسيا حتى لحظة بدء الهجوم على أوكرانيا، وفق تعبيره.

 وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي: "إن الرئيس الأميركي جو بايدن وافق من حيث المبدأ على لقاء مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن لم يحدث غزو" وفق قولها.

وتابعت: "نحن مستعدون أيضًا لفرض عقوبات سريعة وشديدة إذا اختارت روسيا الحرب بدلًا من الدبلوماسية". 

يُذكر أنّ التوتر في إقليم دونباس شرق أوكرانيا تصاعد خلال الأيام الماضية، بعد تبادل الاتهامات بين القوات الأوكرانية وسلطات جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك بخرق اتفاق وقف إطلاق النار، وتعرض مناطق في إقليم دونباس لقصف مدفعي.
 

جو بايدنفلاديمير بوتين

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة