طوفان الأقصى

الخليج والعالم

 مستشار الأمن القومي الأمريكي: غزو روسيا لأوكرانيا يمكن أن يحدث في أي لحظة
06/02/2022

 مستشار الأمن القومي الأمريكي: غزو روسيا لأوكرانيا يمكن أن يحدث في أي لحظة

 

أكد مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان أن التحرك العسكري الروسي ضد أوكرانيا يمكن أن يحدث في أي لحظة، مشيرًا الى أن موسكو جهزت القدرات اللازمة لشن عملية عسكرية كبيرة ضد أوكرانيا.

وأعلن ساليفان أن واشنطن لا تستبعد إمكانية أن تضم روسيا منطقة دونباس في جنوب شرقي أوكرانيا.

وقال ساليفان، في حديث إلى شبكة NBC اليوم الأحد، إن التصعيد العسكري و"الغزو" الروسي لأوكرانيا قد يحدث "في أي لحظة"، محملاً موسكو المسؤولية عن حشد قوات عسكرية تمهيدًا لشن عملية "ملموسة" داخل أراضي أوكرانيا.

وتابع: "نعمل بدأب على إعداد رد".

وأشار مستشار الأمن القومي إلى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن يتابع الموضوع عن كثب ويحث روسيا على اتباع مسار دبلوماسي، مضيفًا في الوقت نفسه أن الولايات المتحدة وحلفاءها مستعدون للسيناريو العسكري و"يحاولون مساعدة الشعب الأوكراني في التحضير له أيضًا".

ولفت ساليفان إلى أن الخطوات الروسية المتوقعة بحق أوكرانيا قد تأتي "بمختلف الأشكال" بما يشمل "إمكانية ضم الأراضي المحتلة في شرقي أوكرانيا المعروفة باسم دونباس" أو "تبني سلسلة خطوات همجية منها هجمات سيبرانية وزعزعة الاستقرار السياسي"، ناهيك عن سيناريو "الغزو واسع النطاق".

وتابع أن واشنطن وحلفاءها يعملون بشكل مكثف خلال الأشهر الأخيرة على الاستعداد لجميع هذه السيناريوهات، مشيدًا بالتنسيق بينهم بشأن "العواقب الاقتصادية وغيرها من أنواع الضغط التي سيتم فرضها ردًا على أي خطوة روسية".

وأضاف سوليفان إننا نكثف جهودنا لإعداد الرد على التصعيد الروسي إلى جانب حشد الحلفاء ودعم أوكرانيا.

واعتبر سوليفان أن الرئيس الأميركي جو بايدن عرض على روسيا مسارًا دبلوماسيًا ونحن مستعدون لكل الاحتمالات.

ولفت الى أن بايدن وجه فريقه للبحث عن مصادر للغاز الطبيعي المسال لإمداد أوروبا.

حلف شمال الاطلسي

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم