أربعينية الإمام الحسين(ع)

العالم

الرئيس الكوبي لبايدن: ألغِ الحصار اذا كنتَ انسانيًا

17/07/2021

الرئيس الكوبي لبايدن: ألغِ الحصار اذا كنتَ انسانيًا

ردّ الرئيس الكوبي ميغيل دياز كانيل على التصريحات التي أدلى بها الرئيس الأميركي جو بايدن بشأن هافانا، مُطالبًا إيّاه بالإلغاء الفوري للحصار.

وجاء في تغريدة لدياز كانيل عبر حسابه على  "تويتر": "إذا كان لدى الرئيس جو بايدن قلق إنساني صادق تجاه الشعب الكوبي، فيمكنه إلغاء الإجراءات الـ243 التي نفذها الرئيس دونالد ترامب، بما في ذلك أكثر من 50 إجراء تم فرضها بقسوة خلال الوباء، كخطوة أولى نحو إنهاء الحصار".

وحول وصف بايدن كوبا بـ"الدولة الفاشلة"، قال دياز كانيل: "الدولة الفاشلة هي الدولة القادرة لإرضاء أقلية رجعية ومبتزّة، على مضاعفة الضرر على 11 مليون إنسان، متجاهلة إرادة غالبية الكوبيين والأميركيين والمجتمع الدولي"، في إشارة إلى الضرر الذي يحدثه الحصار بالشعب الكوبي.

وتعليقًا على ما تحدّث عنه بايدن حول عدم قدرة كوبا على مواجهة وباء كوفيد ــ 19، أكد الرئيس الكوبي أن حكومة الولايات المتحدة، نظرًا لعدم كفاءتها، لم تُنقذ 600 ألف قتيل جراء الوباء.

ولفت دياز كانيل إلى أن لدى "الولايات المتحدة سجّلًا مُخجلًا من الحروب والعنف والقمع الوحشي وقتل المواطنين من قبل الشرطة والعنصرية وانتهاكات حقوق الإنسان".

كما توجّه دياز كانيل إلى بايدن بالقول: "لقد فشلت الولايات المتحدة في تدمير كوبا على الرغم من أنها أهدرت مليارات الدولارات للقيام بذلك"، وأضاف: "أزِل الحصار ولنرَ كيف نلعب".

وفي تغريدة أخرى، أشار دياز كانيل الى أن "الرواية العبثية التي تسعى إلى فرض نفسها على كوبا شائنة ومسيئة ومؤلمة"، مشيرًا إلى أنه "تمت الإطاحة بآخر دكتاتورية كوبية عام 1959، وأردف "الكراهية لا تعيش هنا.. نحن أرض السلام.. نحن كوبا".

جو بايدنكوبا

إقرأ المزيد في: العالم

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة