الانتخابات الايرانية 2021

لبنان

لبنان: الاتصالات وخدمات الانترنت رهن الفيول

07/06/2021

لبنان: الاتصالات وخدمات الانترنت رهن الفيول

طمأن وزير الاتصالات في حكومة تصريف الاعمال المهندس طلال حواط الى أنه "على الرغم من الازمة التي يمر بها لبنان، إلّا أن قطاع الاتصالات لن ينقطع طالما ان مصرف لبنان يؤمن الاعتمادات اللازمة لشراء الفيول".

 وقال حواط في بيان له إنه "اذا لم تتوافر مادة "الفيول" سيتوقف الانترنت، ونحن لسنا حاليا في هذه المرحلة، إذ ان وزير الطاقة يؤمن لنا الكمية المطلوبة لتسيير عمل كل الشبكات الارضية والخلوية، علما اننا اليوم في حاجة الى ثلاثة أضعاف الكمية التي كنا نستخدمها سابقا (من 25 الف طن يوميا الى 70 الف) بسبب انقطاع الكهرباء".

ولفت حواط إلى أن "الوزارة تؤمن مولدات للشبكة من أجل حالات الطوارىء وليس للاستخدام المتواصل، وهي تغطي حوالي 8 ساعات، إلا انها تعمل حاليا بين 20 و 21 ساعة يوميا، إضافة إلى الأعطال الطارئة التي يجري تصليحها".

وأوضح أن "الوزارة تؤمن مولدا واحدا للطوارئ لكل محطة، إذ ان الموازنة لا تسمح بأكثر من ذلك"، مشيرا إلى أن ""اوجيرو" بمناقصة لاستبدال المولدات القديمة باخرى جديدة ووضع مولدات إضافية لدعم الاحتياط لتأمين الشبكة وعدم انقطاع الاتصالات".

وشدد حواط على "أهمية قطاع الاتصالات الحيوي والخدماتي"، مشيرا إلى أنه "يعمل كي لا تتوقف الشبكات عن العمل، وطالما "الفيول" مؤمن نحن لن نواجه هذه المشكلة".

وقال: "في الحكومات السابقة كانت الموازنات لتشغيل وصيانة الشبكة الارضية أي هيئة اوجيرو نحو 190 مليار ليرة لبنانية، ومع تسلمنا لمهامنا في 2020 اعطينا 48 مليار ليرة لبنانية من الموازنة التي اقرتها الحكومة السابقة لصيانة الشبكة، وهذا الرقم طبعا قليل جدا، ومع ارتفاع سعر صرف الدولار اصبح الامر أصعب لتأمين الخدمات من قبل هيئة "اوجيرو".

وأضاف حواط  "هذا ما نعمل عليه مع رئيس الحكومة حسان دياب ووزير المال غازي وزني لإضافة مبلغ 30 مليار ليرة على 48 مليار ليرة كي نتمكن من دفع المتوجبات حتى اخر سنة 2021، وبالتالي إكمال عمل الصيانة إذ انه في حال لم يتأمن المال اللازم من الممكن ان تقل الخدمات".

مدير عام "أوجيرو": لم أحدّد أي مهلة زمنية لانقطاع الانترنت

من جهته، أكّد مدير عام هيئة "أوجيرو" عماد كريدية أن ما "نُقل عنه بالأمس عن إمكانية انقطاع الانترنت في لبنان بعد أسبوعين، لم يكن دقيقًا".

وقال كريدية في حديث صحافي: "لم أحدد أي مهلة زمنية لانقطاع الشبكة، ولكنني أطلقت التحذير لاستباق وقوع الكارثة المرتبطة بعدم توفر الطاقة في لبنان"، مضيفا أننا "اليوم نعيشُ أزمة كهرباء ومعامل الطاقة قد تتوقف عن الانتاج، وعندها فإن الشبكات الخاصة بالانترنت لن تعمل طالما لم يكن هناك أي كهرباء أو طاقة".

وتابع: "رفعت الصوتُ عاليًا لأن هذه المشكلة لن تطال فقط قطاع الانترنت بل ستطال أيضًا كل المرافق العامة والخاصة على حدّ سواء، من وزارات ومستشفيات وغيرها".

ولفت كريدية إلى أنّ "الاتصالات مستمرّة وقائمة مع المعنيين لإيجاد الحلول الآنية والظرفية، ولكن الأمر الأهم هو في حل أزمة الكهرباء لأنها ستضرب كل القطاعات"، وقال إن "هيئة أوجيرو بإمكانها استقدام مولدات لكل محطة ولكل شبكة، ولكن في حال انقطع المازوت، كيف سيصار لنا تشغيل هذه الشبكات عبر المولدت؟".

وختم قائلا: "مهما تحدثنا عن بدائل في حال انقطاع الشبكات، فإنه في حال لم يكن هناك أي مورد للطاقة فلا بديل يمكن أن ينفع، ويجب معالجة مشكلة توافر مادة الفيول بسرعة قصوى".

لبنانقطاع الاتصالاتوزارة الاتصالات اللبنانية

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية

 

مقالات مرتبطة