طوفان الأقصى

لبنان

وزير الصحة يُطمئن اللبنانيين: لا رفع للدعم عن الدواء
25/05/2021

وزير الصحة يُطمئن اللبنانيين: لا رفع للدعم عن الدواء

طمأن وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن اللبنانيين الى أن "لا رفع للدعم عن الدواء"، مشيرًا إلى أن "لجنة من الوزارة بدأت بالكشف على مستودعات ووجدت 50% من الأدوية موجودة فيها، وابتداءً من يوم الخميس سيبدأ تحرير هذه الأدوية بعد إقرار مصرف لبنان الموافقة المالية عليها".

واعتبر حسن في حديث تلفزيوني أن "ما يحصل اليوم هو تفلّت تدريجي من الإجراءات وهذا خطر"، منبها المواطنين من تكرار السيناريو الذي حدث في تموز/يوليو العام الماضي".
 
وذكر أن "الإنجاز الذي تحقق أننا في عز الأزمة وصلنا إلى نسبة إشغال 98% من الأسرة ولم يمت أي شخص في البيت"، مشيرا إلى أن "لبنان لم يشهد ما شاهدناه في إيطاليا والهند".

وحول إمكانية وصول نسخات متحورة من فيروس "كورونا" إلى لبنان، أكد حسن أن "الجامعة اللبنانية تجري فحوصات في المطار وتحليل لكل فحص من أجل الكشف أي مصاب بالفيروس المتحور عند وصوله، لافتا إلى أننا "على تواصل دائم معهم".

وقال إن "هناك تقارب بين العدد التراكمي للإصابات في لبنان والعدد التراكمي للمواطنين الذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح لكن هناك فرق شاسع في أعداد الوفيات بين الطرفين"، مؤكدا أننا "بدأنا أمس بتلقيح الموظفين في القطاع العام وبحلول منتصف تموز المقبل سنصل إلى نسبة 70% من المناعة المجتمعية في لبنان".

وبحسب حسن، فإن "الحديث عن تهريب اللقاحات أو تسييس توزيعها هو مجرد "سوالف"، وإذا حدث أمر مماثل في مركز معين فهذا الأمر يدين إدارة المركز ولا يدين الوزارة".

وأكد أن "هناك 900 ألف سجلوا على المنصة ولم يتلقوا أي جرعة حتى الآن وسننتهي من تلقيحهم بالجرعة الأولى من "فايزر" بحلول حزيران/يونيو"، لافتا إلى أن "حالة وفاة واحدة لشخص تلقى "أسترازينيكا" قيد الدرس والتحقق، أما باقي اللقاحات فهناك 8 حالات يجري التحقق منها".

وتوجه إلى المواطنين ممن سجلوا على المنصة ولم يحضروا في موعده، قائلا إن عليه "إعادة التسجيل ووضع رقم هاتف آخر".

وقال حسن: "لا تسمحوا لأحد بأن يبتزكم واللقاح سوف يصل إلى الجميع.. حرام تدفعوا 10 دولار عاللقاح" فاللقاح سيصل إلى الجميع مجاناً "ومش مأخرين"".

فيروس كوروناحمد حسن

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة