ramadan

منوعات

هل تشعر بالتّوتر؟ .. تناول هذه الأطعمة

22/01/2021

هل تشعر بالتّوتر؟ .. تناول هذه الأطعمة

الناس في مختلف أنحاء العالم ينتابهم التوتّر بنسب متفاوتة، لكن هذا الشعور يتسبب بتداعيات سلبية على الصحة البدنية والنفسية، ويعتبر من المسببات لأمراض خطيرة منها أمراض القلب والإكتئاب.

ويرتبط التوتر بتسارع نمط الحياة، ومعدلاته مختلفة وفقاً لعوامل متعدّدة كالإجهاد الذي يتعرض له الشخص، وقدرته على التكيف مع الضغوط.

موقع "هيلث لاين"، المتخصص بالأخبار والمواضيع الطبية، نشر قائمة من الأطعمة ينصح الأطباء بالإكثار من تناولها، كونها تساهم في تخفيف حدّة التوتر.. وبالطبع ذلك لا ينفي ضرورة استشارة الطبيب المختص.


البطاطا الحلوة

تشير دراسات إلى أنّ تناول مصادر الكربوهيدرات الكاملة الغنية بالمغذيات مثل البطاطا الحلوة، يساعد على خفض مستويات هرمون الإجهاد "الكورتيزول".

وتعدّ البطاطا الحلوة مكوناً غذائياً مميزاً للكربوهيدرات، فضلاً عن غناها بالعناصر الغذائية المهمة للإستجابة للتوتر مثل فيتامين "سي" والبوتاسيوم.

الخرشوف

يتميز الخرشوف (أو الأرضي شوكي) بغناه بالألياف وخصوصاً "البريبايوتكس"، والتي تغذي البكتيريا المفيدة في الأمعاء.

وأثبتت أبحاث أنّ "البريبايوتكس" يساعد في تقليل مستويات التوتر والقلق والإكتئاب، كما أنّه يخفض الإجهاد.

ويحتوي الخرشوف على نسبة عالية من البوتاسيوم والمغنيسيوم والفيتامينات "سي" و"كي"، والتي تعد مهمة في تخفيض التوتر.


البيض

يزخر البيض بالفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة اللّازمة للإستجابة الصحية للتوتر.

كذلك يتميز البيض بغناه بـ"الكولين"، وهي مادة مغذية توجد بكميات كبيرة في عدد قليل من الأطعمة، وأثبتت دورها المهم في صحة الدماغ والحماية من الإجهاد، هذا إلى جانب مساعدتها في الإستجابة للتوتر وتحسين المزاج.

الأسماك

تتمتع الأسماك الدهنية مثل الرنجة والسلمون والسردين بغناها بـ"أوميغا 3" وفيتامين "د" ، وهي عناصر مغذية ثبت أنها تساعد في تقليل مستويات التوتر وتحسين الحالة المزاجية.

البقدونس

البقدونس نبتة مغذية غنية بمضادات الأكسدة التي تحمي من "الإجهاد التأكسدي"، المسبب لأمراض عديدة، مثل القلق والتوتر والإكتئاب.

الثوم

الثوم غني بمركبات الكبريت التي تساعد على زيادة مستويات "الغلوتاثيون" وهو أحد مضادات التي تحمي الجسم من العديد من الأمراض بما في ذلك الحدّ من "الإجهاد التأكسدي"، بالإضافة إلى تقليل أعراض القلق والتوتر والإكتئاب.

بذور دوار الشمس

تمثّل بذور دوار الشمس مصدراً غنياً لفيتامين "إي" الذي يعمل كمضاد قوي للأكسدة وهو ضروري للصحة العقلية، وقادر على تغيير الحالة المزاجية.

كما أنّ هذه البذور غنية بالعناصر الغذائية الأخرى التي تقلل الإجهاد، بما في ذلك المغنيسيوم والمنغنيز والسيلينيوم والزنك وفيتامين "بي" والنحاس.

البروكلي

يحمي البروكلي من الإصابة ببعض أنواع السرطان وأمراض القلب واضطرابات الصحة العقلية مثل الإكتئاب، لغناه بالمغنسيوم وفيتامين "سي" وحمض الفوليك.

وإلى جانب ذلك، يتميّز البروكلي بغناه بـ"السلفورافان"، وهو مركب كبريتي له خصائص واقية للأعصاب، وقد يوفّر تأثيرات مهدئة ومضادة للتوتر.

الطب

إقرأ المزيد في: منوعات