الربيع الاميركي

لبنان

لبنان أمام منخفض جوي عاصف .. برَد وثلوج ورياح وفيضانات!

12/01/2021

لبنان أمام منخفض جوي عاصف .. برَد وثلوج ورياح وفيضانات!

أكد الخبير والمتخصص في أحوال الطقس إيلي خنيصر أن منخفضا جويا عاصفا سيكون بانتظار لبنان خلال الأيام القادمة"، موضحا أن "المنخفضات الأطلسية تتجه نحو الشرق الاوسط عبر جنوب أوروبا وشمال افريقيا خلال النصف الثاني من كانون الثاني/يناير الحالي، يتزامن ذلك مع وصول نزولات قطبية باردة إلى تركيا وقبرص وسوريا ولبنان".

وقال خنيصر في منشور على حسابه على فيسبوك إن "حواجز المرتفع السيبيري اختُرِقتْ بعاصفَتين ذاتي قيم ضغط متدنية وصلت الى 994hpa، وبدأ ينحرف نحو الصين وسيبيريا، يقابل هذا الوضع سيطرة المرتفع الآزوري على غرب ووسط اوروبا، الأمر الذي سيفتح الطريق امام المنخفضات الأطلسية نحو الشرق الاوسط عبر جنوب اوروبا وشمال افريقيا خلال النصف الثاني من كانون الحالي، يتزامن وصولها مع نزولات قطبية باردة نحو تركيا وقبرص وسوريا ولبنان".

وفيما يلي تفاصيل حول وضع المنخفض العاصف من حيث الرياح والهطولات والثلوج:

1-الرياح:
يستمر النشاط المرتفع الشبه مداري فوق شبه الجزيرة العربية وسيناء ومصر، فتنشط الرياح الجنوبية الشرقية الدافئة اليوم الثلاثاء لتتحوّل الى جنوبية يوم غد الاربعاء، ما سيؤدي إلى ارتفاع في درجات الحرارة إلى 26/27 درجة ساحلاً و 21/22 درجة بقاعاً.

وتنشط الرياح الغربية الباردة، فتصل سرعتها الى 60 كم في الساعة وتبلغ ذروتها بين مساء الخميس ويوم الجمعة لتتراوح بين 80 و 100 كم في الساعة، ما سيؤدي الى ارتفاع موج البحر نحو 5 امتار.

ويرتقي هذا المنخفض الى عاصفة من الدرجة الثانية بسبب رياحه الناشطة وغزارة امطاره وطول مدته.

2-الهطولات:

يبدأ وصول الامطار بعد ظهر غد الأربعاء، ومع اقتراب المنخفض الجوي البارد، يصطدم بالرياح الجنوبية الحارة التي تغطي لبنان وفلسطين المحتلة، فترتفع درجات الرطوبة مساءً الى 92% وينتج عن هذا التصادم تشكل حبات البرَد في طبقات الجوّ فتتساقط بغزارة ضمن حجم قد يتراوح بين 2 و 5 سنتم على الساحل والجبال الغربية، ويستمر هذا الوضع حتى قبل ظهر الخميس.

ومن المنتظر أن تسبب غزارة الهطولات سيولاً وفيضانات وجرف اتربة في كافة المناطق اللبنانية، اذ من المتوقّع ان تتخطى الأمطار طيلة مدة العاصفة 300 مم (حتى يوم الثلاثاء القادم)

كيف ستتوزع نسبة الأمطار المرتقبة؟

-درجة اولى 250-320مم

ساحل سوريا (طرطوس واللاذقية)، البترون، جبيل ومحيطها، عمشيت، الصفرا، طبرجا، جونية، غادير، حريصا، الضبية، بيروت، الناعمة، صيدا.

-درجة ثانية 190-245مم

طرابلس، عكار، الكورة، زغرتا، بشري، اعالي نهر ابراهيم، يحشوش، مناطق كسروان الجبلية، مناطق المتن الجبلية، الشوف، عاليه، بعبدا والنبطية.

-درجة ثالثة 100-185مم

المناطق البقاعية الوسطى والغربية، صور ومرجعيون، جزين، بنت جبيل، رميش،

-درجة رابعة 50-95 مم

بعلبك، البقاع الشمالي، شمال فلسطين، وشمال الاردن، حوران، دمشق ويبرود، عمّان.

-درجة خامسة 20-45 مم

حمص وحماه  .

3- الثلوج:

ما زال نشاط الكتل القطبية ضعيفًا في لبنان وفلسطين المحتلة حتى الساعة، إلا انه قد ينشط مطلع الاسبوع المقبل، لذلك سيقتصر تساقط الثلوج على ارتفاع 1300 متر وقد يلامس 1100 متر  يوم السبت، وتبقى التراكمات الملحوظة على الجبال التي تعلو 1400/1500 متر.

كميات الثلوج المنتظرة فوق الجبال اللبنانية خلال هذه العاصفة، بحسب تحديث الرادار ليوم الثلاثاء:

٢٥٠٠/٣٠٠٠ متر:   ٢ الى ٣،٥ متر

١٩٠٠/٢٤٠٠  متر: ١ الى ٢ متر

١٦٠٠/١٨٠٠  متر: ٤٠ الى ٨٠ سنتمر

١٤٠٠/١٦٠٠  متر ١٥  الى ٤٥ سنتم

احتمال أن تلامس الثلوج ١١٠٠/١٣٠٠ بما يقارب ٢ الى ٢٠ سنتم

ويتدنى مستوى تساقط الثلوج تدريجياً، من ٢٣٠٠ الى ١١٠٠ متر والتراكمات ستكون من نصيب المرتفعات التي تعلو ١٤٠٠/١٥٠٠متر.

لبنانالطقسالرياح

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية

 

مقالات مرتبطة