ترقبوا الكلمة المتلفزة للأمين العام 29092020

لبنان

وزير الصحة: لبنان لم يصل إلى ذروة "كورونا"

13/08/2020

وزير الصحة: لبنان لم يصل إلى ذروة "كورونا"

أشار وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن إلى أن لبنان لم يصل بعد إلى ذروة الإصابات بفيروس كورونا، مؤكداً أنه حتى الآن لم يتم فقد السيطرة على انتشاره، بل نستطيع استيعاب 4000 إصابة شهرياً.

حسن وفي مقابلة على قناة الميادين لفت إلى أن الأسبوعين الأخيرين شهد عدم التزام المواطنين بالإجراءات الوقائية، حيث عادت الناس لحياتهم الطبيعيّة من دون أيّ احتياطات تذكر، موضحاً أنه "عندما سجلنا صفر إصابات لم نعلن الانتصار على فيروس كورونا، وأن هذ الأمر لا يتمّ بلا لقاح".

وأكد الذهاب في المرحلة الحالية نحو عزل مبانٍ أو أحياء صغيرة ضمن إجراءات منع انتشار كورونا، مشدداً على أن التعليمات للمستشفيات هي أن للمواطن الحق في تلقي العلاج من دون أي شروط.

وعن تداعيات إنفجار مرفأ بيروت، أشار حسن إلى أن الذين أصيبوا بكورونا خلال تلقي الإسعافات من الانفجار أو تقديمها بدأت تظهر عليها الإصابة الآن.

وبشكل منفصل، تطرق حسن إلى الإنفجار معلناً حصيلته حتى الآن والتي بلغت هي 177 شهيداً، كاشفاً أنه ما زال هناك 30 مفقوداً، وبذلك من المرجح أن يبلغ عدد الشهداء 200.

وفي السياق، لفت إلى أن حجم الخسائر البشرية من الانفجار أدى إلى صدمة للقطاع الطبي، لكنه أشاد بأداء الطوارئ الصحيّة والطبيّة بعد الحادثة والتي تشكل "علامة فارقة" في تاريخها.

وحول المفاوضات مع الصندوق الدولي، أكد وزير الصحة أن الصندوق وضع شروطاً صعبة جداً في المفاوضات مع الحكومة، موضحاً أن الوزارة ما زالت حتى اليوم تفاوض البنك الدولي على كيفية صرف القرض الذي قدمته له.

وأضاف "البنك الدولي يتدخل في أبسط تفاصيل صرف القرض والعرقلة واضحة". ‎

 

حمد حسن

إقرأ المزيد في: لبنان