yemen

رياضة

دوري السلة معلق.. وموسم كرة القدم بسبعة أندية؟

14/01/2020

دوري السلة معلق.. وموسم كرة القدم بسبعة أندية؟

أحمد شكر
ينتظر الإتحاد اللبناني لكرة القدم انتهاء المهلة التي حددها للأندية لوضع النظام الفني لدوري الدرجة الأولى والثانية، بعدما ترك المشاركة لمن يرغب بغياب اللاعبين الأجانب.
وسيقام دوري الدرجة الأولى من سبعة أندية على الأغلب، فالأنصار والعهد وشباب الساحل والبرج وطرابلس الرياضي والأخاء أبدوا مبدئيًا الرغبة باللعب من جولة واحدة مع إلغاء مبدأ الهبوط.
فيما يتريث النجمة بإعلان موقفه الحاسم بعدما أبدى اعتراضه على تصفير النتائج وإلغاء الهبوط، ما يفسح بالمجال للتلاعب، وفي حال كان قرار إدارة النبيذي عدم المشاركة فالدوري سيقتصر على ستة أندية فقط.
أما السلام زغرتا فسبق أن أكد عدم قدرته على اللعب وأعلن انسحابًا غير رسمي، بينما التضامن صور والشباب الغازية يعانيان من أزمة مالية خانقة، أدت لإيقاف التدريبات منذ أشهر وعدم دفع الرواتب للاعبين، وهما يتجهان لعدم المشاركة الاختيارية، كذلك حال الصفاء الذي سرّح لاعبيه الأجانب، وأوقف تدريباته منذ أكثر من شهرين، فيما يستمهل شباب البرج لإعلان قراره النهائي، بانتظار الرعاة مع ترجيح إمتناعه عن المشاركة في دوري توضع الكثير من علامات الاستفهام عليه.
وهناك عدة أسئلة تطرح حول مصير لاعبي الأندية التي لن تشارك، فهل سيسمح لهم باللعب على سبيل الإعارة مع الأندية المشاركة التي فقدت لاعبيها الأجانب مع بدء موجة هجرة اللعبة نحو الخارج من قبل عدد من اللاعبين المحليين.
إلى مسألة النقل التلفزيوني العالقة ومسألة نفقات الحكام واللاعب التي لم يتطرق إليها الإتحاد في تعميمه الأخير عكس تعميم سابق كان تعهد بتحمل النفقات ما يعني مزيد من الأعباء للأندية.
هذا فضلاً عن أن خوض دوري من ستة أندية أي بخمس جولات مع مربع ذهبي وبغياب لاعبين أجانب مع وجود استحقاق قاري لناديي العهد بطل كأس الإتحاد الآسيوي والأنصار اللذان احتفظا بعدد من اللاعبين الأجانب سيؤدي حتمًا لتراجع المستوى.
والأهم المنتخب الوطني الذي تنتظره محطة حاسمة نهاية آذار في التصفيات الآسيوية المشتركة والمؤهلة لنهائيات كأسي العالم قطر 2022 وآسيا الصين 2023 مع غياب الاحتكاك الجاد ودوري قصير سيضع المنتخب في مهب الريح؟.

دوادا ثالث أجانب العهد لكأس الإتحاد الآسيوي
الى ذلك، وعلى الرغم من إكماله الموسم المحلي بترسانته اللبنانية يستعد العهد حامل لقب كأس الإتحاد الآسيوي للدفاع عن لقبه بافتتاح دوري المجموعات الشهر المقبل وتعويضًا لرحيل الدولي السوري أحمد الصالح إلى العربي الكويتي والتونسي أحمد العكايشي للشحانية القطري.
أبقى بطل لبنان على الغاني عيسى يعقوبو المرتبط بعقد طويل الأمد مع الأصفر للمنافسات الآسيوية وضم العاجي يوسف واتارا واتفق مع السنيغالي داوادا ديامي لاعب شباب الساحل ليكون ثالث أجانب الفريق.
وسيحضر السنيغالي الموهوب خلال الأيام المقبلة لفسخ عقده مع الساحل والتوقيع على عقد انضمامه للعهد، ليدافع عن ألوانه آسيويًا، بعدما تقرر لعب منافسات الدوري لمن يرغب باللاعبين المحليين.

دوري كرة السلة معلق؟
اما فيما يخص كرة السلة، وبعدما سبق للإتحاد اللبناني تحديد الثاني عشر من الجاري موعدًا لاستئناف دوري كرة السلة المتوقف منذ ثلاثة أشهر، عاد الإتحاد ليعلن أنه لا موعد لاستكمال البطولة نظرًا للظروف الراهنة وترحيل الأندية لاعبيها الأجانب ووقف اغلبيتها التدريبات وامتناع الناقل التلفزيوني الذي يتوجب عليه مستحقات للإتحاد عن متابعة النقل.
ما يجعل الدوري في مهب المجهول علمًا أن هناك عدة أندية هي الرياضي وبيروت وهوبس ستشارك في دورة دبي الدولية لكرة السلة التي تنطلق في الثالث والعشرين من الجاري.
وتردد أن الموعد الأقرب لمعاودة الدوري بالمحليين ان حصل سيكون آذار.

لبنان

إقرأ المزيد في: رياضة