طوفان الأقصى

الخليج والعالم

البرلمان التركي يوافق على التدخل العسكري في ليبيا
02/01/2020

البرلمان التركي يوافق على التدخل العسكري في ليبيا

صادق البرلمان التركي، اليوم الخميس، على التفويض الرئاسي بإرسال قوات عسكرية إلى ليبيا بأغلبية 325 صوتًا مقابل 184 صوتًا بالرفض، بحسب ما أعلنه رئيس البرلمان، مصطفى شنطوب.

تفويض رئاسي حمل توقيعًا مسبقًا من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي صرّح منذ أسبوع بأن بلاده سترسل قوات إلى ليبيا.

في غضون ذلك، قال مجلس النواب الليبي ومقره طبرق، اليوم الخميس، إنه سيجتمع السبت المقبل لمناقشة التدخل التركي السافر في ليبيا.

وصرح المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب عبد الله بليحق، بأن مجلس النواب سيعقد السبت جلسة طارئة بمدينة بنغازي لمناقشة تداعيات التدخل التركي السافر في ليبيا ومصادقة البرلمان التركي على إرسال قوات غازية إلى ليبيا.

وفي المقابل أدانت الخارجية المصرية خطوة البرلمان التركي، القائمة على مذكرة التفاهم الباطلة الموقعة في إسطنبول بتاريخ 27 تشرين الثاني/نوفمبر 2019 بين رئيس مجلس رئاسة حكومة الوفاق الليبية فايز السراج والحكومة التركية حول التعاون الأمني والعسكري".

واعتبرت الخارجية أن هذا القرار هو "انتهاك لمقررات الشرعية الدولية وقرارات مجلس الأمن حول ليبيا بشكل صارخ"، محذرة من "مغبة أي تدخل عسكري تركي في ليبيا وتداعياته".

كما أكدت أن "مثل هذا التدخل سيؤثر سلباً على استقرار منطقة البحر المتوسط، وأن تركيا ستتحمّل مسؤولية ذلك كاملة".

وكان مجلس الأمن القومي المصري، قد اجتمع اليوم الخميس، برئاسة عبد الفتاح السيسي وتم تناول التهديدات الناشئة عن التدخل العسكري الخارجي في ليبيا، حيث تم تحديد مجموعة من الإجراءات على مختلف الأصعدة للتصدي لأي تهديد للأمن القومي المصري.‎
 

تركياليبيا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل