لبنان

عون يدعو الوزراء لتحمل مسؤولياتهم وشرح عملهم للمواطنين
03/10/2019

عون يدعو الوزراء لتحمل مسؤولياتهم وشرح عملهم للمواطنين

أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، في مستهل جلسة مجلس الوزراء التي انعقدت قبل ظهر اليوم، في قصر بعبدا أن حق التظاهر لا يعني حق الشتيمة، وحرية الإعلام لا تعني حرية إطلاق الشائعات المغرضة والمؤذية للوطن"، مشدداً على أن "الوقت اليوم ليس للمزايدة، بل لحل المشاكل وخصوصا الاقتصادية منها وأولها اكمال الموازنة".

وأضاف عون أمام الوزراء "أنا رئيس الدولة وأمثل كرامة اللبنانيين وهيبة الدولة، ونحن جميعاً نمثل السلطة الإجرائية وأي فشل لنا هو فشل لكل السلطة، لذلك ممنوع أن نفشل ولن نفشل"، داعياً "كل مسؤول إلى ممارسة صلاحياته، واذا اخطأ فلا بد من محاسبته وفقا للاصول والقواعد القانونية".

كما طالب الوزراء بتحمل مسؤولياتهم والدفاع عن الحكومة وشرح ما يقومون به للمواطنين ليكونوا على بينة ولا يستمعوا للشائعات، مشدداً على أن "القوانين وضعت للتطبيق وليس للاطلاع عليها فقط".

وفي معلومات لموقع العهد الإخباري، فقد أبلغ عون الوزراء عن قرار الأمم المتحدة بأكثرية 165 صوتاً، بإنشاء "أكاديمية الانسان للتلاقي والحوار"، لافتاً إلى أنه خلال ترؤسه وفد لبنان إلى الجمعية العمومية للأمم المتحدة، تحدث عن هذه الأكاديمية مع الأمين العام أنطونيو غوتيريش ورؤساء الدول والحكومات الذين التقاهم على هامش أعمال الدورة. مشيراً إلى أن الأكاديمية ستكون عالمية وتشارك فيها دول عدة.

بعد ذلك أثار الرئيس عون ضرورة البحث في مسألة التعامل بالليرة اللبنانية وفق ما تنص عليه القوانين والأنظمة المرعية الاجراء، ولفت وزير الاقتصاد والتجارة منصور بطيش إلى أن النصوص القانونية تلزم بالتداول بالعملة اللبنانية وأن المادة 192 من قانون النقد والتسليف تنص على فرض عقوبات على من يمتنع عن قبول العملة اللبنانية وكذلك قانون العقوبات.

وكان قد سبق انعقاد الجلسة، اجتماع بين الرئيسين عون والحريري، تداولا في خلاله في البنود المدرجة على جدول الاعمال.‎

إقرأ المزيد في: لبنان