طوفان الأقصى

الخليج والعالم

ملك البحرين خلال لقائه بوتين: لا توجد لدينا أيّ مشاكل مع إيران
23/05/2024

ملك البحرين خلال لقائه بوتين: لا توجد لدينا أيّ مشاكل مع إيران

أوضح ملك البحرين حمد بن عيسى، الخميس 23 أيّار/مايو 2024، أنّه كانت لدى بلاده "مشاكل مع إيران، لكن الآن لا توجد أي مشاكل على الإطلاق"، مضيفًا "لا يوجد سبب لتأجيل تطبيع العلاقات مع إيران".

كلام ملك البحرين جاء خلال لقائه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في العاصمة موسكو، حيث وقّع البلدان مذكّرة تفاهم على عدد من برامج التعاون بين مختلف الوزارات، وجرت مراسم التوقيع في الكرملين.

ولفت حمد بن عيسى إلى أنّ "البحرين تسعى لإقامة علاقات طبيعية مع الجارة الإسلامية إيران، لأن البلدين لديهما علاقات ثقافية وتاريخية طويلة الأمد بين الشعبين البحريني والإيراني الصديقين"، مؤكدًا أنّ طهران والمنامة تتواصلان بالفعل من خلال عواصم الدول الشقيقة، وعلى وجه الخصوص السعودية وعُمان، وذلك من أجل مناقشة مسألة إعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وأوضح أنّ تعزيز العلاقات الإيجابية مع إيران سيسهم في تعزيز السلام والاستقرار في المنطقة، وهو الأمر الذي سيعود بالنفع في نهاية المطاف على جميع دول الشرق الأوسط وشعوبها وبلدانها بدون استثناء.

وقال ملك البحرين: "نريد لأهل البحرين محبّة إيران، فهم لهم تاريخ مع إيران وهناك زيارات أيضًا إليها، ونصبو إلى أن تتطور الحياة والتنمية والتجارة بصورة إيجابية".

إلى ذلك، رأى ملك البحرين أنّه وبمبادرة من بلاده، فقد دعت القمة العربية إلى "ضرورة عقد مؤتمر دولي للسلام في الشرق الأوسط، من أجل وضع خارطة طريق واضحة لإنهاء الحرب المدمرة التي يعيشها قطاع غزة، وكذلك لتكثيف مبادارت السلام الدولية المختلفة وقرارات الشرعية الدولية المتعلقة بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على أساس "حل الدولتين""، على حدّ تعبيره.

وأوضح أنّ "روسيا هي الدولة الأولى التي ناشدناها لدعم عقد المؤتمر، وذلك لأن روسيا الدولة الأكثر تأثيرًا على الساحة الدولية".

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل