يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

السيسي يتضامن مع الإمارات.. وأويحيى يمثل أمام القضاء الجزائري مجددا بتهم الفساد
17/06/2019

السيسي يتضامن مع الإمارات.. وأويحيى يمثل أمام القضاء الجزائري مجددا بتهم الفساد

تناولت الصحف الصادرة في مصر والمغرب العربي عدة مواضيع، أبرزها زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى أوروبا، وتصريحات المشددة على العلاقات بين مصر والإمارات في ظل الأحداث التي تشهدها منطقة الخليج.

كما تناولت الصحف شؤونا داخلية، أهمها مثول الوزير الأول السابق في الجزائر أحمد أويحيى أمام وكيل الجمهورية لاتهامه في جميع قضايا الفساد.

 

"الأهرام": السيسي يدعو لتعزيز العلاقات الثنائية بين مصر والإمارات

اهتمت صحيفة "الأهرام" بمواقف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تجاه الامارات وأشارت إلى تشديده على أن مصر تتابع باهتمام بالغ التطورات التي تشهدها منطقة الخليج، وبصفة خاصة الأحداث الأخيرة التي تهدد حرية الملاحة، وتستهدف أمن وسلامة الممرات المائية والبحرية بالخليج.

وأكد السيسي تضامن مصر ودعمها حكومة وشعب الإمارات والدول العربية الشقيقة في مواجهة مختلف التحديات التي قد تواجهها، والتصدي لكل محاولات زعزعة استقرار منطقة الخليج، الذي تعده مصر جزءا لا يتجزأ من أمنها القومي.

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس، أمس الأحد، الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي، والدكتور سلطان الجابر، وزير الدولة بدولة الإمارات العربية المتحدة، بحضور سامح شكري، وزير الخارجية، والوزير عباس كامل، رئيس المخابرات العامة، والسفير جمعة الجنيبي، سفير دولة الإمارات بالقاهرة.

 

"الأخبار": الفريق أول محمد زكي في فرنسا

صحيفة " الأخبار" أشارت الى توجه القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول محمد زكي، إلى العاصمة الفرنسية باريس أمس على رأس وفد عسكري رفيع المستوى في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام  يشارك خلالها في فاعليات المعرض الدولي للطيران والفضاء  (LE BOUکGET)  والذي يعد من أكبر المعارض العالمية في مجال قطاع الطيران وصناعات الفضاء.

 

ويجري زكي على هامش المعرض مباحثات مع كبار المسؤولين العسكريين والوفود المشاركة من مختلف الدول لبحث سبل تعزيز علاقات التعاون العسكري مع الدول الشقيقة والصديقة.. كما يناقش خلال الزيارة عدداً من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين مصر وفرنسا على الصعيدين الإقليمي والدولي وتطورات الأوضاع بمنطقة الشرق الأوسط.

 

"الجمهورية": الرئيس يوجه بتفعيل آليات صندوق تكريم الشهداء والمصابين

على صعيد آخر، اهتمت "الجمهورية" باستعراض الرئيس السيسي خلال اجتماعه مع اللواء سيد الغالي، رئيس صندوق المحاربين القدماء، الموقف التنفيذي لصندوق تكريم شهداء وضحايا ومفقودي ومصابي العمليات الحربية والإرهابية والأمنية وأسرهم الجاري تأسيسه.

صرح السفير بسام راضي. المتحدث الرسمي باسم الرئاسة أن الصندوق يهدف إلي تكريم شهداء الوطن ومصابيه، وتقديم الرعاية لأسرهم وذويهم، تقديراً لما بذله هؤلاء الأبطال من تضحيات هائلة من أجل الحفاظ على الوطن وحماية الشعب المصري من مختلف التحديات الإرهابية والأمنية التي تواجه مصر.

وأشار راضي إلى أن الاجتماع تناول إجراءات عمل الصندوق، بما في ذلك مقترح الهيكل التنظيمي للصندوق وأساليب عمله وتمويله، والمقر الدائم للصندوق الجاري إنشاؤه بالعاصمة الإدارية الجديدة.

 

"المصري اليوم" خفض التعويض لـ500 مليون دولار.. «البترول» تنهي النزاع مع «كهرباء إسرائيل» وديًا

 

"المصري اليوم" لفتت الى إعلان  كل من الهيئة المصرية العامة للبترول، والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، التوصل إلى اتفاق ودي لحل النزاع القائم مع "هيئة كهرباء إسرائيل"، حيث جرى الاتفاق على تخفيض مبلغ الحكم الصادر لصالح الشركة الاسرائيلية إلى مبلغ تسوية قدره 500 مليون دولار أمريكي.

 

وقالتا في بيان صحفي مساء الأحد، إنه "في ضوء الحكم الصادر بتاريخ 4/12/2015 من غرفة التجارة الدولية (ICC) ضد الهيئة المصرية العامة للبترول والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) بأحقية هيئه كهرباء إسرائيل في الحصول على تعويضات تقدر بحوالي1.7 مليار دولار أمريكي، بالإضافة إلى مبلغ الفوائد، وحرصاً على توفير المناخ الجاذب للاستثمار، جرى التوصل إلى هذا الاتفاق".

 

وأوضح البيان أنه بتاريخ 16 يونيو 2019، جرى توقيع اتفاق التسوية من قبل الأطراف، والتي تتضمن أهم النقاط التالية: "أنه بعد الوصول إلى تاريخ الإغلاق/ تاريخ تفعيل اتفاق التسوية من قبل الأطراف، سيتم تنازل هيئة كهرباء إسرائيل عن جميع الحقوق الناشئة أو المتعلقة بحكم التحكيم الصادر لصالحها".

 

"الوطن": الرئيس السيسي يبدأ جولة أوروبية تشمل بيلاروسيا ورومانيا اليوم

الجولة الأوروبية التي سيقوم بها السيسي كانت محل اهتمام صحيفة "الوطن" المصرية، وهي ستشمل "بيلاروسيا ورومانيا"، حسبما صرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية.

راضي قال في منشور عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" إن زيارة الرئيس إلى بيلاروسيا ستشهد مباحثات معمقة حول مجمل العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها، خلال لقائه المرتقب مع الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، ورئيسي الجمعية الوطنية ومجلس النواب، فضلا عن تبادل وجهات النظر والرؤى بشأن مختلف القضايا السياسية الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف".

 

وأضاف أنه من المقرر أن تشهد زيارة الرئيس إلى العاصمة "مينسك" التوقيع على عدد من الاتفاقات في مجالات التعاون الثنائي المختلفة.

 

"التحرير": البنك المركزي يطرح سندات خزانة بقيمة 1.75 مليار جنيه

وفي شأن مالي، لفتت صحيفة "التحرير" المصرية الى طرح البنك المركزي اليوم، الاثنين، نيابة عن وزارة المالية، سندات خزانة بقيمة تبلغ نحو 1.750 مليار جنيه، وتستخدم هذه الأدوات فى مواجهة ارتفاع عجز الموازنة العامة للدولة، حيث تعد سندات الخزانة عبارة عن صك تصدره الشركات أو الدول ويكون قابلًا للتداول بالطرق القانونية، ويعد بمثابة قرض لأجل مسمى سواء طويل الأجل أو قصير أو متوسط، ويتراوح بين سنتين و20 عاما.. ومن المقرر طرح سندات خزانة بقيمة مليار جنيه لأجل 5 سنوات، كما سيتم طرح سندات خزانة بقيمة 750 مليون جنيه لأجل 10 سنوات.

وتعتزم المالية طرح أذون وسندات خزانة بقيمة تبلغ نحو 478.5 مليار جنيه خلال الربع الرابع من العام المالي الجاري.

ومن المتوقع أن تصل قيمة العجز في الموازنة العامة للدولة نحو440 مليار جنيه بنهاية العام المالي الجاري 2018-2019، كما أنه من المتوقع أن يصل عجز الموازنة العامة للدولة إلى 8.6% من الناتج المحلي الإجمالي، وأن تصل تكاليف خدمة الدين إلى 31.4% من المصروفات العامة، وفقًا لبيانات وزارة المالية.

 

"الشروق": التيار الديمقراطي يؤيد تنقيح القانون الانتخابي.. ويشكك في نوايا الحكومة

صحيفة "الشروق" التونسية تحدثت عن تصريح أمين عام حزب التيار الديمقراطي محمد عبو، بأن حزبه يؤيد بشكل استثنائي تنقيح القانون الانتخابي من منطلق حرصه على حماية المسار الديمقراطي من مخاطر الشعبوية، رغم أن مقترح التعديل المقدم من الحكومة يهدف إلى إقصاء طرف سياسي منافس، وفق ما أوردته "موزاييك".

 

وفي السياق نفسه أكد عبو في تصريح لإذاعة "شمس أف أم"، الأحد أن هناك مصلحة في تعديل القانون الانتخابي بالرغم من غياب الثقة في نوايا الحكومة، مضيفا خلال حضوره في اجتماع شعبي بولاية المنستير، أن موقف الحكومة واضح "وهو إزاحة كل خصومها"، مؤكدا أنها ليست محل ثقة.

 

وأشار عبو إلى "أنه لو تعلق الأمر بتحديد العتبة الانتخابية رغم أنها في صالح حزب التيار الديمقراطي، لما تمت الموافقة عليها لأنه من غير المعقول تغييرها في السنة الأخيرة قبل الانتخابات، لكن موضوع تنقيح القانون الانتخابي وإن كان في الدقيقة التسعين فهناك مصلحة منه".

وأكد الأمين العام لحزب التيار الديمقراطي أن "الأحزاب الشعبوية ليست وحدها المتحيلة بل أن الطرف الحكومي متحيل كذلك"، وفق تعبيره، مشيرا إلى أنه سيخوض معه معركة في إطار القانون.

 

"الجمهورية": إسرائيل تتخذ قرارا بشأن أشجار الزيتون

صحيفة "الجمهورية" التونسية أشارت إلى إتخاذ "إسرائيل" قرارا جديدا بشأن أشجار الزيتون جنوب الضفة الغربية، وكشفت هيئة شؤون الجدار والاستيطان الفلسطينية، الأحد، عن قرار إسرائيل باقتلاع 2000 شجرة زيتون.

وقال مدير مكتب الهيئة في بيت لحم، حسن بريجية، إن القرار الإسرائيلي يشمل اقتلاع الأشجار بامتداد 1500 متر وبعرض 50 مترا، مؤكدا أن هذا القرار يستند إلى دعوى "استمرار فتيان فلسطينيين في إلقاء الحجارة من جهة تلك الأشجار تجاه مركبات الجيش والمستوطنين".

 

"الشروق": أويحيى متهم في جميع قضايا الفساد..!

جزائريا، أشارت صحيفة "الشروق" الى أنه وبعد أربعة أيام فقط من إيداعه الحبس المؤقت، مثل الأحد، الوزير الأول السابق، أحمد أويحيى، مجددا أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة سيدي أمحمد في قضية أخرى تتعلق بمجمع "سوفاك"، لمالكها مراد عولمي الذي مثل بدوره أمام قاضي التحقيق لذات المحكمة رفقة وزير الصناعة السابق يوسف يوسفي والمدير العام السابق للقرض الشعبي الوطني، إلى جانب 52 إطارا للاشتباه في تورطهم في قضايا فساد تتعلق بتلقي مزايا غير مشروعة، ومخالفة التشريع في حركة وتهريب رؤوس الأموال.

 

وفي التفاصيل، قالت الصحيفة أنه في ظل إجراءات أمنية مشددة عرفها محيط مبنى محكمة سيدي أمحمد، إلى جانب الحضور القوي لوسائل الإعلام الوطنية والأجنبي، وفي حدود الساعة العاشرة و15 دقيقة وصلت مركبات نقل الموقوفين تحت النظر التابعة للدرك الوطني، تحت أعين هليكوبتر تابعة للوحدات الجوية للأمن الوطني، حيث تدافع الجميع مهرولين إلى نوافذ وبأبواب المركبات التي تحمل الإخوة "عولمي" الوكيل الحصري للعلامات الألمانية للسيارات في الجزائر "سوفاك"، 52 إطارا تم توزيعهم على باقي المركبات، حيث قامت مصالح الشرطة بفتح الطريق لدخول المركبات واحدة تلو الأخرى إلى الباب الخلفي لمحكمة سيدي أمحمد، أين تم تقديمهم إلى وكيل الجمهورية لدى ذات المحكمة.

وكانت فصيلة الأبحاث التابعة للمجموعة الإقليمية لدرك الجزائر العاصمة قد أوقفت الإخوة عولمي "مراد وحيدر"، منذ ليلة الأربعاء، للاشتباه في تورطهم في تهم عديدة أبرزها تلقي مزايا غير مشروعة، ومخالفة التشريع في حركة وتهريب رؤوس الأموال، كما جر مجمع “سوفاك” الممثل الحصري لعدة علامات سيارات، وزير الصناعة السابق يوسف يوسفي، المدير العام السابق للقرض الشعبي الوطني و52 إطارا أغلبهم من وزارة الصناعة وحتى من قطاع البنوك.

 

"النهار": ساعي: استرجاع الأموال المهرّبة للخارج ليس سهلا

 

ونبقى في الجزائر، حيث أشارت صحيفة "النهار" إلى تصريح رئيس اتحاد المحامين الجزائريين أحمد ساعي، أن استرجاع الأموال المنهوبة والمسروقة التي تم تحويلها إلى الخارج ليس بالأمر السهل، مشيرا إلى أن دولا كثيرة مرت بتجربة الجزائر ولم تستطع استرجاع هذه الأموال التي سرقت وحولت إلى الخارج، على غرار تونس.

وأكد ساعي خلال استضافته ضمن حصة نقاش الجزائر عبر تلفزيون “النهار”، بأن المحامين في تونس ذهبوا حتى إلى الخارج ورفعوا قضايا لاسترجاع الأموال ولكن دون جدوي، بحيث أنه يتوجب الحصول أولا على حكم نهائي في بلدك، ثم تقوم برفع دعوى قضائية بالبلد الذي تتواجد به هذه الأموال، وقال ساعي بأنه رغم وجود معاهدات، إلا أن هذه البلدان تخضع للبلدان القوية على غرار سويسرا، فتتماطل مع البلدان الضعيفة ولكنها تستجيب إذا تعاملت مع بلد قوي مثل أمريكا أو الإتحاد الأوروبي.

وضرب ساعي مثلا بأن الإمارات حاليا، ترفض الإستجابة للإنابات القضائية الصادرة عن القضاء الجزائري، ومن أجل الضغط على هذه البلدان ولا بد من تأسيس نظام شرعي ديمقراطي يمكنه استرجاع حقوق الجزائريين المنهوبة، والمهربة إلى الخارج..

 

"الخبر": إيداع حفيد ولد عباس السجن المؤقت

صحيفة "الخبر" الجزائرية لفتت الى أمر قاضي التحقیق لدى محكمة عین تموشنت، الأحد، بإيداع أحمد ولد عباس حفید جمال ولد عباس الحبس المؤقت.

وتورط حفيد ولد عباس، بعدة تهم منها: تكوين جمعیة أشرار، التحريض على العنف والاعتداء على القوات العمومیة وإھانة ھیئات نظامیة، والقذف والتشھیر عبر صفحات الفايسبوك..

 

"الخبر" المغربية: تحليق مشترك لطائرات القوات السعودية ونظيرتها الأميركية فوق الخليج

وفي الختام مع صحيفة "الخبر" المغربية، التي اهتمت بتقارير صحافية نشرت صورًا لتحليق طائرات القوات الجوية الملكية السعودية والقوات الجوية الأميركية، في تشكيل مشترك فوق منطقة الخليج، يوم الأحد.

وظهرت طائرات القوات الجوية الملكية السعودية والقوات الجوية الأميركية من نوع (إف-15 سي) تحلّق في تشكيل مشترك على منطقة الخليج، تساندها طائرات تزود بالوقود جوًا تابعة للقوتين.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية، فإن المهمة تهدف إلى الاستمرار في تعزيز بناء العلاقات العسكرية، والعمل المشترك بين الطرفين.

وجاءت الصور بعد تأكيدات ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، في مقابلة صحفية نُشرت الأحد، أن المملكة "لن تتردد في التعامل مع أي تهديد لمصالحها الحيوية"، وذلك في أول تعليق له على التوترات الأخيرة في المنطقة بين إيران والولايات المتحدة.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل