طوفان الأقصى

الخليج والعالم

الخارجية الإيرانية: المحاولات الأمريكية المثيرة للتوتر مصيرها الفشل
03/06/2019

الخارجية الإيرانية: المحاولات الأمريكية المثيرة للتوتر مصيرها الفشل

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية سيد عباس موسوي، ان محاولات الادارة الامريكية المثيرة للتوترات والأزمات من اجل الحفاظ على مكانتها السابقة ستبوء بالفشل.

وفي معرض تعليقه على الحرب التجارية التي تخوضها أمريكا ضد الصين، ندد موسوي بهذه المحاولات الاستفزازية، مؤكدًا ان هذه الحرب التي شكّلت خلال الاشهر الاخيرة احد اهم الازمات الدولية لا تقتصر في تداعياتها على البلدين وانما ستطال التنمية والرفاه لكافة شعوب العالم.

واوضح المتحدث باسم الخارجية، ان مواقف حكومة ترامب المثيرة للتوترات والأزمات لم تكتف بالانسحاب غير المسؤول من الاتفاقات الدّولية بما في ذلك الاتفاق النووي بين ايران ومجموعة 5+1، وفرض الحظر اللاقانوني الأحادي على الشعوب، وانما متمثلة في الحرب التجارية ضد الصين ايضًا.

اشار موسوي الى أن امريكا تتعامل مع الصين برؤية بلطجية في محاولة منها لاملاء مصالحها السياسية على الحقائق الاقتصادية؛ وانطلاقًا من ذلك فإن طهران تصف ذلك بانه ارهاب اقتصادي مدان.

واضاف انه وفقًا للاحصائيات والتحاليل فإن موقف امريكا الذي ادى الى الحرب التجارية ضد الصين، من شأنه ان يتسبب خلال العامين القادمين في تراجع الناتج المحلي الإجمالي العالمي بقيمة 600 مليار دولار، وبالتالي توسّع رقعة الفقر والحرمان والمعايير المعيشية على الصعيد العالمي؛ بما يستدعي اعادة النظر بشكل جاد في مواقف الحكومة الامريكية ازاء القضايا الدولية واسلوب التعاطي مع الحقائق بما فيها تعزيز قدرات اللاعبيين الاخرين (وفي المقابل) تقويض اختيارات امريكا في العالم.

وختم قائلاً: باعتقادنا ان محاولات امريكا الرامية الى الاحتفاظ بمكانتها السابقة عبر فرض نفقات غير معقولة على الاخرين ستبوء بالفشل لانها في ضوء التطورات السريعة الراهنة لا تتناغم وهرم القوة في العالم.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم