عاشوراء 2024

الخليج والعالم

الفريق الطبي الكويتي يغادر غزة: إغاثة أكثر من 2300 جريح ومصاب
08/05/2024

الفريق الطبي الكويتي يغادر غزة: إغاثة أكثر من 2300 جريح ومصاب

اختتم فريق كويتي مهمّة طبية وإغاثية في غزة، بعد رحلة استمرت سبعة أيام لمساعدة المنظومة الصحية وعلاج الجرحى والمصابين جراء العدوان الإسرائيلي على القطاع.

جاءت مغادرة الوفد الكويتي، قبيل ساعات من سيطرة جيش الاحتلال على معبر رفح البري على الجانب الفلسطيني، حيث كان الفريق هو آخر من خرج من غزة. ونقلت وكالة الأنباء الرسمية "كونا" عن نائب المدير العام للجمعية الكويتية للإغاثة ورئيس الفريق عمر الثويني، عقب وصول الفريق الثاني التابع للجمعية إلى الكويت، أمس الثلاثاء، قوله إن مهمّة الفريق تمثلت بإجراء عدد من العمليات الجراحية العاجلة للمرضى وعدد من المصابين.

وأوضح الثويني أن الفريق قام كذلك بـ"الإشراف على تنفيذ عدد من المشاريع لدعم القطاعات الإغاثية الأخرى، لا سيما قطاعي الغذاء والإيواء"، مبينًا أن أطباء الوفد الـ14 نجحوا بإجراء 236 عملية جراحية للمرضى والمصابين جراء اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي. وأضاف أن الفريق أجرى الفحص الطبي لأكثر من 2300 إصابة من المرضى في العيادات وأقسام الطوارئ في مستشفيات القطاع، وخاصة مستشفى "الكويت التخصصي" ومستشفى "غزة الأوروبي".

ولم يتمالك الدكتور الثويني نفسه من البكاء، وهو يتحدث عما شاهده في قطاع غزة من الآلام، خلال حديثه مع صحيفة "القبس" الكويتية بعد وصوله إلى مطار الكويت الدولي.

كما نقلت الوكالة الكويتية عن رئيس قطاع الإغاثة والمشاريع بالجمعية والمنسق الإداري في الفريق محمودة المسباح قوله إن المنسقين الإغاثيين في الفريق تمكّنوا خلال المدة التي قضوها داخل القطاع من استقبال 40 شاحنة عبر معبر "كرم أبو سالم" محملة بـ 20 طنًا من مختلف المواد الإغاثية، لا سيما الغذائية والإيوائية ولوازم النظافة.

وأضاف المسباح أن أعضاء الفريق الإغاثي قاموا كذلك بتوزيع الوجبات التي أعُدّت داخل مطبخ "الجمعية الكويتية لإغاثة" في القطاع، وهي نحو 5 آلاف وجبة ساخنة و330 طرد عناية بالصحة، وتوزيع اللحوم على 600 أسرة، ونحو 370 ألف لتر مياه، و750 طرد ملابس أطفال وعناية شخصية أفاد منها نحو 18 ألف متضرر من سكان شمال القطاع ومن النازحين في مناطق رفح ودير البلح.

ونشر أطباء ومشاركون مقاطع فيديو، خلال توديعهم قطاع غزة، كما أكد الدكتور محمد الصفي عبر صفحته على موقع "إكس": "خانتنا أعيننا حين فارقنا غزة، وأدمعت قلوبنا قبل العيون، وأقسى ما نحن فيه هو شعورنا بخذلانهم".

ووفقًا لوكالة "كونا"، كان الفريق الكويتي الإغاثي الطبي الثاني المكوّن من 14 طبيبًا ومنسقين إغاثيين قد غادر البلاد باتجاه قطاع غزة، نهاية نيسان/أبريل الماضي، وبحوزته 7 أطنان من المستلزمات الصحية والأجهزة الطبية والأدوية لتقديم الدعم اللازم للقطاع الطبي هناك، وإجراء عدد من العمليات الجراحية الضرورية ودعم المنظومة الصحية هناك.

الكويت

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة