طوفان الأقصى

الخليج والعالم

"واشنطن بوست": اليمين الإسرائيلي يقوّض سياسات واشنطن في الشرق الأوسط
10/01/2024

"واشنطن بوست": اليمين الإسرائيلي يقوّض سياسات واشنطن في الشرق الأوسط

نشرت صحيفة "واشنطن بوست" تقريرًا حول ما وصفته بتقويض معسكر اليمين الإسرائيلي أجندة الرئيس الأميركي جو بايدن في الشرق الأوسط، وتحدثت عن عقبات تواجهها إدارة بايدن من داخل ائتلاف رئيس وزراء حكومة العدو بنيامين نتنياهو (اليميني).

وقالت الصحيفة، إن ما يحصل اليوم هو بعيد كل البعد عن الشرق الأوسط الذي كانت إدارة بايدن تأمل في رؤيته خلال فترة رئاسته، مشيرة إلى أن البيت الأبيض تخلى عن جزء كبير من "أجندته لحقوق الإنسان" في المنطقة من أجل وضع أولوية على تطبيع العلاقات بين "إسرائيل" والسعودية.

واعتبرت أن صنّاع السياسة في واشنطن كانوا يأملون بأن تساهم الاتفاقيات السياسية والاقتصادية و"الدفاعية" الناتجة عن التقارب السعودي - الإسرائيلي بترسيخ الاستقرار في الشرق الأوسط والسماح للولايات المتحدة بأن تركز اهتمامها على منطقة آسيا والمحيط الهادئ، والتحديات التي تشكلها الصين.

وأشارت الصحيفة إلى أن استفزازات اليمين الإسرائيلي وحجم الدمار في غزة يفرضان من جديد النقاشات الصعبة، مثل الإقرار بضرورة إعطاء الحقوق السياسية والمدنية لملايين الفلسطينيين تحت الاحتلال الإسرائيلي، لأن ذلك لم يعد بالإمكان تجاهله.

كما أوضحت أنَّ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن قال للصحفيين بعد لقاءات أجراها في الرياض، إن الأخيرة لا تزال مهتمة بتطبيع العلاقات مع "إسرائيل"، إلّا أن ذلك سيتطلب وقف النزاع في غزة ومسارًا عمليًا نحو إقامة دولة فلسطينية.

كذلك لفتت الصحيفة إلى ما قاله السفير السعودي لدى بريطانيا خالد بن بندر خلال مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية "BBC"، حيث صرّح الأخير بأن اليمين الإسرائيلي يشكل عائقًا أمام "المصالحة السياسية".

جو بايدن

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل