طوفان الأقصى

عين على العدو

تزايد حدّة التوتر بين بايدن ونتنياهو
29/12/2023

تزايد حدّة التوتر بين بايدن ونتنياهو

كشف موقع Axios نقلًا عن مسؤولين أميركيين وإسرائيليين ومصادر أخرى قال إنها "مطلعة"، عن محادثة هاتفيّة "صعبة" جرت بين الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو، يوم السبت الفائت، والتي جرى التطرّق فيها إلى قرار "إسرائيل" حجب مبالغ من العائدات الضريبية المخصصة للسلطة الفلسطينية.

ونقل الموقع عن مسؤول أميركي قوله إنّ "الحديث حول هذا الموضوع كان من أصعب المحادثات بين الرجلين منذ بدء الحرب في غزة". كما قال الموقع إن "ذلك يؤشر على تزايد التوتر بين بايدن ونتنياهو".

وأشار الموقع المذكور إلى أن وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش قرر في تشرين الأول/أكتوبر الماضي تعليق نقل كامل العائدات الضريبية بعد عملية طوفان الأقصى، إلاّ أن "الحكومة الإسرائيلية قررت أنها ستنقل كل الأموال" باستثناء تلك التي تقول أنها "تذهب إلى غزة"، غير أنّه تابع بأن "السلطة الفلسطينية رفضت القبول بتحويل مجتزأ للأموال"، الأمر الذي "أثار مخاوف إدارة بايدن من احتمال حدوث انهيار اقتصادي للسلطة الفلسطينية".

ونقل الموقع نفسه عن المصادر كذلك بأن المكالمة الهاتفية التي استمرّت 45 دقيقة ركّزت على المرحلة التالية من "العملية البرية" الإسرائيلية، إلاّ أن بايدن أثار قبل انتهائها عن "مخاوفه من حجب العائدات الضريبية الفلسطينية". كما نقل الموقع عن المسؤولين بأن "بايدن طلب من نتنياهو القبول بمقترح كان طرحه نتنياهو نفسه قبل أسابيع، والذي ينص على نقل العائدات التي جرى حجبها إلى النرويج وابقائها هناك حتى يتم التوصل إلى صيغة تعالج هواجس "إسرائيل" بشأن إمكانية وصول الأموال إلى حركة حماس".

كذلك نقل الموقع عن مسؤول أميركي بأن "السلطة الفلسطينية وافقت على الطرح المذكور وأبلغت الولايات المتحدة استعدادها القبول بعائدات ضريبية مجتزأة ضمن الصيغة المطروحة". كما نقل عن المصادر بأن نتنياهو تراجع وقال إنه "لم يعد يؤيد الطرح"، حيث أبلغ بايدن بأنه "لا يثق بالنرويجيين وأن على السلطة الفلسطينية القبول بنقل مجتزأ للأموال".

وتابع الموقع نقلاً عن المصادر بأن بايدن رد بالقول إن "الولايات المتحدة تثق بالنرويج وأن ذلك يجب أن يكون كافيًا لـ "إسرائيل" كي تثق هي الأخرى بالطرح". كما كشف الموقع بـأن بايدن أبلغ نتنياهو أن "عليه مواجهة "المتشدّدين" في ائتلافه بنفس الطريقة التي يتعامل فيها مع الضغوط السياسية من الكونغرس حول الحرب في غزة".

كما أضاف الموقع بأن بايدن قال لنتنياهو إنّه "يتوقع منه حل هذا الموضوع"، وأن "المحادثة انتهت قبل أن ينهي المكالمة".

ولفت إلى أنّ الموضوع طُرح مجددًا خلال لقاء وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي Ron Dermer مع مستشار الأمن القومي الأميركي جايك سوليفان في البيت الأبيض.

بنيامين نتنياهوجو بايدن

إقرأ المزيد في: عين على العدو

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة