طوفان الأقصى

الخليج والعالم

الإمام الخامنئي استقبل رئيس كوبا: ينبغي تشكيل تحالف دولي ضد الغطرسة الأميركية
04/12/2023

الإمام الخامنئي استقبل رئيس كوبا: ينبغي تشكيل تحالف دولي ضد الغطرسة الأميركية

شدد آية الله العظمى الإمام السيد علي الخامنئي، على أنّه "ينبغي استغلال قدرات إيران وكوبا لتشكيل تحالف وائتلاف بين الدول التي ترفض الإملاءات والغطرسة الأميركية، ولديها موقف واحد تجاه سياسات واشنطن". 

كلام الإمام الخامنئي جاء خلال استقباله الرئيس الكوبي میغيل دیاز کانيل، الإثنين 4/12/2023، والذي وصل إلى طهران مساء أمس، في زيارة هي الأولى لرئيس كوبي منذ أكثر من عقدين. 

وأوضح الإمام الخامنئي أنّه يمكن لهذا التحالف اتخاذ مواقف مشتركة ومؤثرة تجاه قضايا دولية، ومنها القضية الفلسطينية. 

ولفت سماحته إلى أنّ مواقف هافانا متطابقة مع مواقف طهران، بشأن القضايا الدولية والقضية الفلسطينية، مؤكدًا تعزيز مستوى العلاقات بين البلدين في المجالات كافة، ولا سيما العلمية، والمضيّ قدمًا في التفاهمات والاتفاقيات، وترجمتها على الأرض عبر تنفيذها. 

وذكر أنّ ثورة كوبا وشخصية الرئيس الراحل، فيدل كاسترو، كانت تحظى بجاذبية خاصة لدى الثوار الإيرانيين، منذ ما قبل انتصار الثورة الإسلامية، مبينًا أنّ سبب هذا الانجذاب هو صدق تلك المواقف. 

وأشار الإمام الخامنئي إلى أنّ قضية فلسطين لا تقتصر على ما يجري خلال هذا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وأضاف "الشعب الفلسطيني يتعرّض لجميع أشكال التعذيب والدمار والقتل منذ 75 عامًا". 

وأوضح أنّ العدوان الحالي فاقم الكارثة لدرجة تبيّنت حقيقة القضية الفلسطينية للعالم بأكمله، ولم يعد بالإمكان إخفاؤها. 

من جهته، أكّد الرئيس الكوبي أنّ علاقات بلاده مع إيران سلكت المسار الصحيح بعد انتصار الثورة الإسلامية، مشيرًا إلى التركيز، على تعميق العلاقات، لا سيما في المجالين التجاري والاقتصادي. 

وأضاف "يمكن لكوبا وإيران أن تكونا إلى جانب بعضهما البعض وأن تكملا بعضهما البعض، أمام التدخلات والعقوبات الأميركية". 

وتابع إن "تعميق العلاقات بين البلدين، يمكن أن يؤثر في القضايا الدولية، بما فيها القضية الفلسطينية".

وبشأن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزّة، شدّد الرئيس الكوبي على أنّ أولئك الذين كانوا يشتكون دائمًا من قتل المدنيين في أوكرانيا، يصمتون اليوم أمام مشاهد قتل آلاف الفلسطينيين المدنيين، مشيرًا إلى أنّ الإزدواجية هذه "تدل على وضعية سلبية للغاية تسود المجتمع الدولي". 

وأعرب عن استغرابه من أنّ المنظمات الدولية تتفرج على قتل عشرات الآلاف من سكان غزة، وثلثيهم من النساء والأطفال. 
 

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم