طوفان الأقصى

رياضة

مونديال 2030 يُفتتح "من حيث بدأ" وينتقل إلى المغرب وإسبانيا والبرتغال
04/10/2023

مونديال 2030 يُفتتح "من حيث بدأ" وينتقل إلى المغرب وإسبانيا والبرتغال

أعلن رئيس اتحاد أميركا الجنوبية لكرة القدم (كونميبول) أليخاندرو دومينغيز اليوم الأربعاء أن أوروغواي والأرجنتين وباراغواي ستستضيف المباريات الافتتاحية في مونديال 2030 في مئوية البطولة، قبيل الانتقال إلى إسبانيا والبرتغال والمغرب لإقامة البطولة كاملة.

وكتب في حسابه في منصة "إكس": "مونديال 2030 يبدأ من حيث بدأ كل شيء: أوروغواي والأرجنتين وباراغواي ستسضيف المباريات الافتتاحية في مونديال المئوية".

ويعد المشروع المشترك بين إسبانيا والبرتغال والمغرب هو الترشيح الوحيد لتنظيم كأس العالم 2030، بعد القرار الذي اتخذه مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" اليوم الأربعاء، والذي نص على إقامة أول 3 مباريات من كأس العالم في أميركا الجنوبية.

وأعلن دومينغيز بعدها أن البطولة ستنطلق في أميركا الجنوبية.

وأكد رئيس اتحاد باراغواي لكرة القدم روبرت هاريسون أن المونديال سينطلق في أميركا الجنوبية، بمباريات افتتاحية في مونتيفيديو وبوينوس أيرس ومدينة أخرى تحددها باراغواي، ثم "ينتقل إلى إسبانيا والبرتغال والمغرب".

بالمقابل، أعلن "الفيفا" أنّ الاتحادات الأوروبي والإفريقي والأمريكي الجنوبي اتفقت على ترشيح واحد لتنظيم مونديال 2030 تقدم به المغرب وإسبانيا والبرتغال مع إقامة ثلاث مباريات في أمريكا الجنوبية.

وأوضح الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" في بيان، أنه بمجرد التحقق من صحة المعايير الفنية، سيعلن رسميًّا عن مستضيف الحدث في العام 2024، لافتًا إلى أنّ المباريات الثلاث التي ستستضيفها أمريكا الجنوبية في الأوروغواي، والأرجنتين، وباراغواي ستكون في إطار الاحتفال بمئوية المونديال الأولى في الأوروغواي.

ودعا "الفيفا" الاتحادات الأعضاء من الاتحادين الآسيوي والأوقياني لتقديم ملفاتها لاستضافة نسخة 2034.
 

الرياضة

إقرأ المزيد في: رياضة