طوفان الأقصى

لبنان

مجلس الوزراء اللبناني أقرّ موازنة العام 2024.. ميقاتي: إنجاز في موعده
12/09/2023

مجلس الوزراء اللبناني أقرّ موازنة العام 2024.. ميقاتي: إنجاز في موعده

أقرّ مجلس الوزراء اللبناني الموازنة العامّة للعام 2024، بعد الانتهاء من مناقشة كامل بنودها، على أن يحيلها إلى مجلس النواب. وأعلن رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، بعد الجلسة، أنّ هذه الموازنة هي إنجاز وبطولة، وهي أول موازنة تقرّ في موعدها، مضيفًا: "لولا الجهد الّذي قام به الموظّفون وفريق العمل في وزارة المالية، لما كان هذا الأمر حصل".

وتابع: "أنّنا نعرف المقدّرات والموارد الموجودة في الإدارة العامّة، وكانت هناك صعوبة كبيرة لإنجاز الموازنة في هذا الوقت بالذّات"، موضحًا أنّ: "الموازنة مقبولة، وكان هناك إجماع كامل في مجلس الوزراء على تبنّيها، وستُحال مع نهاية هذا الأسبوع إلى المجلس النيابي".

وأشار ميقاتي إلى أنّ: "هناك قوانين إصلاحيّة يجب أن تُقرّ، وستتألّف لهذه الغاية لجان برئاسة نائب رئيس الحكومة سعادة الشامي، وهي: قانون ضريبة الدّخل الموحّدة، مشروع تعديل وتحديث قانون المحاسبة العموميّة، إعادة هيكلة القطاع العام والمؤسّسات العامّة، هيئة لتحديد وتنسيق ووضع المعايير لأنظمة المعلوماتيّة في الدولة وإصلاح الجمارك".

وشدّد ميقاتي على"أنّنا يجب أن نتابع مع مجلس النواب لإقرار كلّ القوانين الموجودة، وأهمّها مشروع إعادة هيكلة المصارف"، مشيرًا الى أنّ الحكومة حريصة على تخطي المرحلة الصعبة. ورأى أنّه يتوجّب على الجميع التعاون، لافتًا إلى أنّ الموضوع الاقتصادي مهمّ، أمّا موضوع النازحين فهو مهمّ وخطير ويُهدد لبنان.

وذكّر ميقاتي بأنّني دعوت، أمس، إلى جلسة لمجلس الوزراء للبحث بملف النّازحين، وهو موضوع خطر بشكل أنّنا يجب أن نكون كلّنا يدًا واحدةً لمواجهته، مبيّنًا: "أنّني تفاجأت بعدم حضور بعض الوزراء، والموضوع لا يعنيني فقط، بل يعنينا جميعًا". ودعا مجلس النّواب إلى "اجتماعات متواصلة، بقوله:" نحن مستعدّون أن نكون معه بورشة واحدة، للقيام بالخطوات الإنقاذيّة اللّازمة". كما دعا إلى إقامة ورشة مع المجلس النيابي تخصّ ملف النزوح.

وكشف رئيس حكومة تصريف الأعمال أنّ: "وزير الخارجيّة والمغتربين، في حكومة تصريف الأعمال عبد الله بوحبيب، أبلغه أنّه طلب من السّلطات السّورية تحديد موعد له لزيارة دمشق، وهو سيقوم بذلك برفقة الأمين العام للأمن العام بالإنابة الياس البيسري وأمين عام المجلس العسكري للبحث بملف النّزوح".

وشدّد ميقاتي على أنّ انتخاب رئيس الجمهورية هو في أعلى سلم الأولويات، ولكن يجب الوصول إلى الإصلاحات. وتوجّه ميقاتي بالحديث إلى موظفي القطاع العام، وقال لهم: "أدعوكم للعودة إلى العمل لتحسين الإدارة والعمل، ولنكون يدًا واحدة في هذه الظروف الصعبة".

لبناننجيب ميقاتي

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل