طوفان الأقصى

لبنان

مؤسسة "جهاد البناء" تقيم معرض "يوم التين" في بعلبك 
11/09/2023

مؤسسة "جهاد البناء" تقيم معرض "يوم التين" في بعلبك 

نظّمت مديرية البقاع، في جمعية مؤسسة جهاد البناء الإنمائية، معرض "يوم التين" على رصيف مرجة رأس العين في مدينة بعلبك، من ضمن سلسلة معارض أيام المحاصيل الزراعية التي تقيمها كلّ أول يوم أحد من كلّ شهر، تحت شعار "من المصدر إلى المستهلك"، تشجيعًا لتصريف الإنتاج المحلي.

تضمن المعرض، إضافة إلى التين الطازج والمجفّف والمصنَّع مربيات، أصنافًا من المونة البيتية البلدية، والأشغال اليدوية.

مؤسسة "جهاد البناء" تقيم معرض "يوم التين" في بعلبك 

وجال النائب" ينال صلح" برفقة مدير المديرية في الجمعية خالد ياغي على المعرض، وقال بعد الجولة إنّها:" "فكرة رائعة التي أطلقتها جمعية جهاد البناء لتسويق المنتحات والسلع والمحاصيل الزراعية، مع التأكيد أنّ بيوتنا في بعلبك الهرمل تهتم منذ القدم بإعداد المونة تحضيرًا لفصل الشتاء، من صناعة المربيات والكشك وتجفيف الفاكهة والأجبان والخضار والقوارمة والخلّ والدبس وغيرها. واليوم تقوم هذه المؤسسة الإنمائية بتنظيم المعارض وأيام المحاصيل الزراعية، كما تخصّص أجنحة للأشغال اليدوية والحرفية للحفاظ على تراثنا، وهذه الثقافة من شأنها المساهمة في زيادة دخل الأسرة لتتمكّن من الصمود في هذه الأيام الصعبة".
 

مؤسسة "جهاد البناء" تقيم معرض "يوم التين" في بعلبك 


أضاف: "شعارنا نحمي ونبني، من هنا تتضافر الجهود لتأمين الحماية الاجتماعيّة وبناء الاقتصاد المحلّي والوطني، وهذه المعارض هي أحد أوجه وروافد دعم الاقتصاد، وأهم ما في هذا المعرض أن المزارع وربّات البيوت يبيعون انتاجهم مباشرة إلى المستهلك، وفي يوم التين هذا، خلال أقل من ساعتين، صُرّف 1450 كيلو غرامًا من التين الطازج".

مؤسسة "جهاد البناء" تقيم معرض "يوم التين" في بعلبك 

وأكد صلح أنّ: "المطلوب منا حماية الاقتصاد، وانتظام العمل المؤسساتي في البلد. وهذا لن يكون إلا بانتخاب رئيسًا للجمهورية، وفي كلّ يوم يزداد يقيننا بأننا نحتاج إلى الحوار والتلاقي بين المكوّنات السياسية والكتل النيابية، كمدخل من أجل التفاهم والتوصل إلى انتخاب رئيس على مسافة واحدة من جميع اللبنانيين".

ووجّه نداءً إلى الفلسطينيين، خاصة في مخيم عين الحلوة، فقال: "نحن ضد الاقتتال الفلسطيني - الفلسطيني، وضد أي اقتتال داخلي في لبنان، وندعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في مخيم عين الحلوة، والتلاقي وإجراء حوار بناء، وإننا ندعم القضية الفلسطينيّة التي هي القضية المركزية للأمة جمعاء، ولكننا نرفض أي اقتتال بين فصائلها ومكّوناتها".

مؤسسة "جهاد البناء" تقيم معرض "يوم التين" في بعلبك 


 بدوره، مدير مديرية البقاع، في "مؤسسة جهاد البناء الإنمائية"، خالد ياغي، قال: "ضمن سلسلة الأيام الزراعية أقمنا "يوم التين" إضافة إلى تخصيص أجنحة في المعرض للحرف والأشغال اليدوية ولمختلف أصناف المونة البلدية، وبخاصة منتجات التين ومربياته".

مؤسسة "جهاد البناء" تقيم معرض "يوم التين" في بعلبك 

وتابع: "ضمن خطتنا لتشجيع الإنتاج المحلي، نقيم سلسلة دورات للتصنيع الغذائي وتجفيف الفاكهة على مدار السنة، وليطال المشروع أكبر شريحة ممكنة من ربّات البيوت اعتمدنا التدريب والإعداد عبر تطبيقات من بعد. ويمكن المشاركة بمجرد الانضمام إلى المجموعة عبر الرابط الإلكتروني. كما منذ أربعة أشهر أول أحد من كلّ شهر للمحاصيل الزراعية في بعلبك، وسيكون أول شهر تشرين الأول المقبل يوم العنب في بعلبك، كما سيخصّص يومًا للمحاصيل الزراعية في مدينة الهرمل والنبي عثمان".  وأكد "ياغي" أهمية هذه المعارض التي تؤمن مردودًا أفضل للمنتج من دون وسيط، وتوفّر في الوقت نفسه على المستهلك، وتسهم بتأمين مصدر دخل للمجتمع المحلي.

حركة الجهاد الإسلاميالبقاع

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة