طوفان الأقصى

الخليج والعالم

تدريب أمريكي لطيارين أوكرانيين على قيادة "إف-16"
25/08/2023

تدريب أمريكي لطيارين أوكرانيين على قيادة "إف-16"

في أعقاب وعود تلقتها كييف من 3 دول بالحصول على مقاتلات "إف-16" الأميركيّة، أعلنت الولايات المتّحدة أنها ستبدأ في أيلول/سبتمبر المقبل بتدريب طيّارين أوكرانيين على قيادة المقاتلات. وقال المتحدّث باسم وزارة الحرب الأميركيّة "البنتاغون" الجنرال بات رايدر إنّ: "هؤلاء الطيّارين سيتلقّون تدريبًا على اللّغة الإنكليزيّة في تكساس في أيلول/سبتمبر، قبل أن يشاركوا في تدريب على قيادة هذه الطائرات في أريزونا (جنوب غرب الولايات المتحدة) في الشهر التالي".

تصريح رايدر جاء بعد إعلان النرويج عن نيتها تزويد أوكرانيا بعدد من هذه المقاتلات أمريكيّة الصنع، لتصبح بذلك ثالث دولة تقطع مثل هذا التعهّد، منذ سمحت واشنطن لحلفائها الغربيين بتزويد كييف بهذا السلاح المتطور. ولم تكشف النروبج عن عدد المقاتلات التي ستقدّمها لأوكرانيا، لكنّ الدنمارك قالت إنّها ستزوّد أوكرانيا بـ19 مقاتلة، بينما ستهبها هولندا، وفقًا للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، 42 مقاتلة.

وبحسب رايدر، فإنّ تدريب الطيّارين الأوكرانيين يفترض أن يستغرق من 5 إلى 8 أشهر، اعتمادًا على مهاراتهم الحالية، موضحًا أنّ: "تدريب الطيّارين الأوكرانيين على اللغة الإنكليزية قبل أن يبدأوا التدرّب على قيادة المقاتلات هو أمر ضروري نظراً للتعقيدات وللمصطلحات الإنجليزية المطلوبة لقيادة هذه الطائرات".  وأضاف أنّ :"الولايات المتّحدة ستجري هذا التدريب؛ لأنّه يستحيل على الدنمارك وهولندا إدارة كلّ عمليات إعداد الطيّارين الأوكرانيين".

رايدر شدّد على أنّ: "أوكرانيا لا تمتلك البنى التحتية اللازمة لتشغيل مقاتلات إف-16 حاليًا"، مشيرًا إلى أنّ هذا الأمر هو: "جزء من برنامج التدريب للأوكرانيين، والذي يتضمّن كذلك صيانة لهذه الطائرات، والتأكد من امتلاكهم المعدات الميدانية اللازمة للحفاظ عليها وصيانتها في الوقت المناسب، والتي تضمن لهم التحكّم والسيطرة على تلك المقاتلات في المطارات الأوكرانية، وكل تلك المهام هي في المستقبل المنظور".

وأعلن البيت الأبيض اليوم أنّ الرئيس الأمريكي جو بايدن تحدّث، يوم أمس الخميس، مع نظيره الأوكراني بشأن التدريب الأمريكي للطيارين الأوكرانيين على الطائرة المقاتلة إف-16، الذي سيبدأ في أيلول/ سبتمبر.

وقال البيت الأبيض في بيان له، إن: "الرئيسين بايدن وزيلينسكي ناقشا بداية تدريب الطيارين المقاتلين الأوكرانيين، وضمان الموافقة السريعة للدول الأخرى على نقل طائراتها من طراز اف-16 إلى أوكرانيا بعد التدريب".

أوكرانيا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة