طوفان الأقصى

منوعات ومجتمع

هل يُخفّف تناول المكسّرات من الشعور بالاكتئاب؟
18/08/2023

هل يُخفّف تناول المكسّرات من الشعور بالاكتئاب؟

توصلت دراسة جديدة إلى أنّ تناول حفنة من المكسّرات يوميًا يمكن أن يقلّل من خطر الإصابة بالاكتئاب بنحو الخُمس. ووفقًا لصحيفة "التلغراف" البريطانيّة، فقد فحص الباحثون بيانات أكثر من 13 ألف شخص، والمسجلة في البنك الحيوي "بيوبانك"، وهي قاعدة بيانات بحثية تتضمن المعلومات الوراثية والصحيّة لما يزيد عن نصف مليون بريطاني.

وركز الفريق على بحث العلاقة بين استهلاك المكسّرات والاكتئاب. ووجد الباحثون أنّ أولئك الذين اعتادوا تناول 30 غرامًا من المكسّرات يوميًا، أي ما يعادل نحو خُمس حبات كاجو، أو 30 حبة فول سوداني، كانوا أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب بنسبة 17 في المئة. ويعتقد الباحثون أنّ السبب في ذلك يرجع إلى البروتينات والمواد الكيميائيّة الموجودة في المكسّرات.

وقال الفريق، في الدراسة التي نُشرت في مجلة "التغذية السريرية"، إن التأثيرات المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة المرتبطة بالتركيبة الغذائية للمكسّرات - على سبيل المثال، الألياف الغذائيّة وأحماض أوميغا 3 الدهنية، الفينولات، البوليفينول، وفيتامين ه-) يمكن أن تؤدي دورًا مهمًا في تقليل مخاطر الإصابة بالاكتئاب.

وأضافوا: "علاوة على ذلك؛ فإنّ المكسرات غنية بالأحماض الأمينيّة، بما في ذلك الأرجينين والغلوتامين والسيرين والتربتوفان، التي تؤدي قلة استهلاكها إلى الإصابة بالاكتئاب".

من جهته، قال المؤلف الرئيسي للدراسة، من جامعة كاستيلا لامانشا الإسبانية "برونو بيزوزيرو بيروني"، إنّ النتائج توفّر: "سببًا منطقيًا أقوى للناس لتناول المكسّرات بشكل يومي".
 

الصحة

إقرأ المزيد في: منوعات ومجتمع

خبر عاجل