طوفان الأقصى

الخليج والعالم

سريلانكا: تفجير عبوة ناسفة في كولومبو
24/04/2019

سريلانكا: تفجير عبوة ناسفة في كولومبو

أعلنت السلطات السريلانكية صباح اليوم عن قيامها بتفجير عبوة ناسفة بالقرب من سينما سافوي في مدينة كولومبو السريلانكية، وذلك بعد سلسلة تفجيرات إرهابية دامية هزت سريلانكا صباح الأحد المنصرم.

وفي هذا السياق، قال المتحدث الرسمي باسم السلطات السريلانكية للصحفيين إن الشرطة والقوات الأمنية العسكرية كانت قد سيطرت على المنطقة وفرضت طوقا أمنيا في محيط السينما.

وقام خبراء التفجيرات بنسف العبوة التي كانت معدة للتفجير، دون وقوع إصابات في المكان.

وارتفع عدد ضحايا التفجيرات التي استهدفت فنادق وكنائس في العاصمة وضواحيها يوم الأحد الماضي إلى 359 قتيلا ومئات الجرحى، وفقا لما أفادت به مصادر في الشرطة المحلية.

وبعد أيام على التفجيرات الإرهابية، أعلن تنظيم "داعش" الإرهابي مسؤوليته عن التفجيرات، وجاء الإعلان في بيان نشره التنظيم عبر وكالة "أعماق" التابعة له، موضحا أن التفجيرات نفذها سبعة مهاجمين، وذلك عقب إعلان سريلانكا أن جماعتين محليتين هما جماعة "التوحيد الوطني" وجمعية "ملة إبراهيم" يشتبه بضلوعهما في الهجمات على ثلاث كنائس وأربعة فنادق.

وعقب التفجيرات، قال الرئيس السيريلانكي مايثريبالا سيريسينا إنه سيغير قيادات القوات المسلحة بعد فشلهم في اتخاذ الإجراءات اللازمة وفقا للمعلومات الاستخباراتية التي حذرت من وقوع تفجيرات إرهابية،

وأضاف سيريسينا في كلمة إلى الأمة قائلاً "سأعيد هيكلة قوات الشرطة والأمن بشكل كامل في الأسابيع القادمة، أتوقع تغيير قادة المؤسسات الدفاعية خلال 24 ساعة".

وتابع سيريسينا قائلا إن "المعنيين بالأمن الذين تلقوا تقرير المخابرات من دولة أجنبية لم يبلغوني به، وكان يتعين اتخاذ إجراءات مناسبة، وأنا قررت اتخاذ إجراء صارم بحق هؤلاء المسؤولين".

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم