طوفان الأقصى

الخليج والعالم

بحريّة الحرس الثوري الإسلامي تتسلّم صواريخ بقدرات دقيقة متطوّرة 
07/08/2023

بحريّة الحرس الثوري الإسلامي تتسلّم صواريخ بقدرات دقيقة متطوّرة 

تسلّمت القوات البحريّة التابعة للحرس الثوري الإسلامي صواريخ من نوع "قدير" و"نصير"، وهي من إنتاج الصناعات الدفاعيّة التابعة لوزارة الدفاع الإيرانيّة. أُزيح السّتار عن صاروخ "قدير"، في شهر آب من العام 2014، وخلال شهر شباط أفتتح خط إنتاجه وجرى تسليم كميات كبيرة منه إلى القوات البحريّة في الحرس الثوري الإسلامي.

يُعرف صاروخ كروز "قدير" بقدرته على مواجهة الحرب الإلكترونيّة ودقته العالية على الملاحة وإصابة الهدف، وهو أحد الصواريخ المتطورة الحديثة المضادة للقطع البحريّة.

يبلغ مدى صاروخ كروز "قدير" 300 كم، ويتميز بقدرة تدميرية هائلة، حيث صُمّم وأُنتج على يد الخبراء والمتخصّصين الإيرانيين العاملين في الصناعات الدفاعيّة في الجمهورية الإسلامية الإيرانيّة. وصاروخ كروز "قدير" شأنه شأن الصواريخ الأخرى، من عائلته مثل "نور" "قادر"، اذ يمكن إطلاقه من الساحل والوسائط البحريّة الأمر الذي يكسبه مقدرة على التحرك والمرونة العملياتية العالية.

يُعدّ هذا الصاروخ أحد الصواريخ المتطورة، ويتمتع بمقدرة على التجهيز السريع وارتفاع التحليق المنخفض، ويُصنّف من بين أكثر الصواريخ المضادة للوسائط البحريّة تطورًا وحداثة.

كما يُستخدم صاروخ كروز "نصير" بحر- بحر عبر إمكان الإطلاق من الشاطئ والبحر ضد أهداف بحريّة منها البوارج الحربيّة والمنصّات. ومن أهم خصائصه الجاهزيّة والردّ السريع والعلو المنخفض والدقة العالية في إصابة الهدف، وقدرة التدمير الكبيرة وإمكانية التشويش العالية عبر رادار متقدّم، والإطلاق من خلال الزوارق السريعة.

الجمهورية الاسلامية في إيران

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم