طوفان الأقصى

الخليج والعالم

المسيّرات الإيرانية الى بوليفيا
27/07/2023

المسيّرات الإيرانية الى بوليفيا

على وقع مخاوف أرجنتينية تعكس قلقًا إسرائيليًا من تعاظم قدرات إيران وحلفائها، أكد وزير الدفاع البوليفي إدموندو نوفيو أغيلار أن بلاده مهتمّة بالحصول على تكنولوجيا الطائرات بدون طيار الإيرانية لحماية حدودها ومكافحة تهريب المخدرات.

وبعد يوم من طلب الأرجنتين معلومات عن الاتفاقية الأخيرة المبرمة بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية وبوليفيا، أكد أغيلار رفضه "المخاوف بشأن هذه الاتفاقية ووصفها بالمبالغة"، مضيفًا أن "هذه المخاوف تأتي من المشرع الأرجنتيني وأعرف أن لها جذورًا إسرائيلية".

وأرسلت وزارة الخارجية الأرجنتينية مذكرة إلى السفارة البوليفية في بوينس آيرس، وطلبت الحصول على معلومات حول الاتفاقية التي تم توقيعها خلال زيارة نوبيو الأخيرة إلى طهران.

وقبل عدة أيام، وقّع وزير الدفاع الايراني العميد محمد رضا آشتياني ونظيره البوليفي إدموندو نوفيو أغيلار مذكرة تفاهم للتعاون الدفاعي الثنائي بين البلدين في طهران.

وخلال حفل التوقيع، قال العميد آشتياني إن "أميركا الجنوبية هي منطقة بالغة الحساسية وتحظى بأهمية خاصة في سياستنا الخارجية والدفاعية، وقد سعينا لتعريف أغيلار بإنجازات وقدرات وزارتنا"، مضيفًا أن "لبوليفيا احتياجات في مجال الدفاع الحدودي ومكافحة المخدرات، وسعينا لاطلاق تعاون في مجال المعدات الدفاعية مع هذا البلد"، وأكد أن "هذا التعاون سيشكل انموذجًا لباقي أصدقائنا في أميركا الجنوبية.

بدوره، وصف أغيلار زيارته إلى ايران بأنها "ايجابية"، لافتًا إلى أن بةليفيا لديها هواجس حول تهريب المخدرات والبضائع ومراقبة الحدود، ونحن نطلب مساعدة ايران في هذا المجال، كما نتطلع الى إطلاق تعاون بين البلدين في المجال الجامعي بمشاركة الجامعة العسكرية في بوليفيا".

وشكر الجانب البوليفي "كافة الجامعات والصروح الجامعية الإيرانية التي عرضت وبرحابة الصدر قدراتها علينا، ونحن مندهشون من تطور ايران، ومتفائلون جدا بنتائج هذه الزيارة ونأمل في أن تشكل بداية للتعاون الواسع في مختلف المجالات".

يذكر أن وزير الخارجية الأرجنتيني سانتياجو كافيرو أرسل يوم الثلاثاء الماضي مذكرة إلى السفارة البوليفية في بوينس آيرس، يطلب فيها معلومات عن "نطاق المناقشات وأي اتفاقيات محتملة تم التوصل إليها" خلال زيارة نوبيوإلى إيران خلال الأسبوع الماضي.

الجمهورية الاسلامية في إيرانبوليفياالارجنتين

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة