طوفان الأقصى

الخليج والعالم

"بلومبرغ": الدولارات نادرة في الأرجنتين واستخدام اليوان في مستوى قياسي
23/06/2023

"بلومبرغ": الدولارات نادرة في الأرجنتين واستخدام اليوان في مستوى قياسي

تسجّل حصّة معاملات اليوان الصيني في سوق العملات الأجنبية في الأرجنتين رقماً قياسياً يومياً، حيث بلغ 28% مقارنةً مع 5% خلال شهر أيار/مايو الماضي.

قالت وكالة "بلومبرغ" الأميركية، يوم الجمعة، إنّه أصبح من الصعب العثور على دولارات أميركية في الأرجنتين.

وأضافت أنّ فقدان الدولارات في ذلك البلد اللاتيني دفع شركة "ويرلبول" عملاق الأجهزة الأميركية في التفكير بالدفع باليوان الصيني لاستيراد قطع غيار لمصنع جديد.

ووفق الوكالة فإنّه "في جميع أنحاء دول أميركا الجنوبية أدّى تضاؤل المعروض من العملة الخضراء إلى تبني الشركات لعملةٍ أخرى".

ويُسلط هذا الاتجاه الضوء على كل من الضائقة المالية الأليمة للأرجنتين وطموحات الصين في استخدام اليوان.

وقال الخبير الاقتصادي التجاري في بوينس آيرس مارسيلو إليزوندو إنّ "البنك المركزي لا يملك دولارات، لذا فهو بحاجةٍ إلى المساعدة الطارئة التي تُقدّمها الصين".

وأشار إليزوندو إلى أنّه "بالنسبة للأرجنتين يُمثّل ربط عملتها مع الصين حالة طوارئ، لكن بالنسبة للصين، تعتبر نقطة نفوذ للاستفادة من فرصة جيوسياسية".

تعتزم البرازيل مثلاً استخدام المزيد من اليوان أيضاً وهو قرار سياسي اتخذه الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا للبحث عن بدائل للدولار.

ومع ذلك فإنّ اليوان في الأرجنتين يُمثل حلاً سريعاً وقصير الأجل للحفاظ على حركة خطوط التجميع حيث يُواجه التخطيط طويل الأجل تحدياً بسبب ارتفاع التضخّم والسياسة المتعرّجة.

وسمحت الصين للأرجنتين مؤخراً باستخدام أكثر من نصف خط مبادلة العملات بقيمة 18 مليار دولار لدعم التجارة بينهما.

من ناحيتها، قالت مديرة شركة الاستشارات C&T Asesores في بوينس آيرس، ماريا كاستيجليوني إنّ "الخيار الوحيد المتبقي لها هو الوصول إلى اليوان من خط المقايضة الصيني".

ووفق "بلومبرغ" الأميركية فإنّ نحو 500 شركة أرجنتينية طلبت سداد قيمة الواردات باليوان، بما في ذلك الإلكترونيات وقطع غيار السيارات وصناعة المنسوجات، بالإضافة إلى شركات النفط والتعدين، نقلاً عن وكالة الجمارك في البلاد.

لذلك سمح المسؤولون بسداد مدفوعات الاستيراد بالعملة الصينية بما يُعادل 2.9 مليار دولار، وفقاً للبنك المركزي.

وفي الأيام العشرة الأولى من شهر حزيران/يونيو، بلغ إجمالي معاملات اليوان في سوق العملات الأرجنتينية نحو 285 مليون دولار، أي ضعف شهر أيار/مايو بأكمله.

كذلك، سجّلت حصة معاملات اليوان في سوق العملات الأجنبية في الأرجنتين مؤخراً رقماً قياسياً يومياً بلغ 28%  مقارنةً مع 5% الشهر الماضي.

ويأتي اندفاع الأرجنتين لدفع الفواتير باليوان في الوقت الذي يتفاوض فيه المسؤولون الحكوميون مع صندوق النقد الدولي للحصول على المزيد من الأموال المسبقة من برنامج المساعدات في البلاد البالغ 44 مليار دولار.

وفي نيسان/ أبريل الماضي، أعلن وزير الاقتصاد الأرجنتيني سيرجيو ماسا أنّ بلاده تعتزم تسديد ثمن وارداتها الصينية باليوان بدلاً من الدولار الأميركي، وذلك للحد من استنزاف احتياطاتها من العملات الصعبة.

وقبل أيام، قالت وكالة "بلومبرغ" الأميركية إنّ 20 دولة أفريقية تبدي استعدادها للتعامل التجاري بعملاتها المحلية في ما بينها.

الصينالدولارالارجنتين

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة