طوفان الأقصى

الخليج والعالم

جدد التأكيد على أن كييف ستنضم للحلف عاجلًا أم آجلًا.. ستولتنبرغ يعلن تشكيل مجلس "أوكرانيا - الناتو"
12/07/2023

جدد التأكيد على أن كييف ستنضم للحلف عاجلًا أم آجلًا.. ستولتنبرغ يعلن تشكيل مجلس "أوكرانيا - الناتو"

أعلن أمين عام حلف الناتو، ينس ستولتنبرغ، يوم الأربعاء، عن إنشاء مجلس "أوكرانيا – الناتو"، وذلك في أول اجتماع له ضمن مجريات قمة فيلنيوس.

وقبيل بدء الاجتماع الأول لمجلس "أوكرانيا – الناتو"، رحب ستولتنبرغ بمشاركة الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، اليوم الأربعاء، في قمة الناتو المنعقدة في العاصمة الليتوانية فيلنيوس.

وأكد ستولتبرغ للرئيس الأوكراني أن حلف الناتو "سيواصل دعم أوكرانيا عسكريًّا طالما اقتضت الحاجة ذلك".

وأوضح ستولتنبرغ أن تأسيس مجلس "أوكرانيا -الناتو" يعد جزءًا من حزمة دعم قائمة على ثلاث مراحل، حيث ستقرب أوكرانيا من الحلف، كما سيعمل المجلس كمنتدى "يلتقي فيه حلفاء أوكرانيا وحلف الناتو على قدم المساواة، ويعقدون مشاورات حول مختلف الأزمات، ويتخذون قرارات مشتركة حولها".

ولفت ستولتنبرغ إلى أن حزمة الدعم الجديدة تشمل أيضًا برنامجًا متعدد السنوات، يهدف لمساعدة قوات كييف على تحديث أسلحتها التي تعود للحقبة السوفيتية، بمعدات حلف الناتو ومعاييره لتحقيق التوافق التام بينها وبين قوات الحلف.

كما أعاد الحلفاء خلال الاجتماع التأكيد على أن أوكرانيا ستصبح عضوًا في الناتو، فيما اتفقوا على إلغاء متطلبات خطة العضوية.

وقال الأمين العام للناتو: "سيتغير مسار عضوية أوكرانيا من عملية تتضمن خطوتين إلى عملية قائمة على خطوة واحدة"، مضيفًا: "سنصدر دعوة لأوكرانيا للانضمام إلى الناتو عندما يتفق الحلفاء على أنه تم استيفاء جميع الشروط"، مؤكدًا أن هذه الخطوة  "رسالة قوية وموحدة من الحلفاء بشأن مسار انضمام كييف إلى الناتو".

وشدد ستولتنبرغ على ضرورة وجود "ترتيبات موثوقة" لضمان أمن أوكرانيا عند انتهاء الحرب، مرحبًّا بخطة العديد من الحلفاء للالتزام بتوفير ضمانات أمنية طويلة الأمد لأوكرانيا، حيث قال: "ستساعد هذه الخطوة في ردع أي عدوان مستقبلي من روسيا بعد انتهاء هذه الحرب"، مشيرًا إلى أن ذلك متمم للدعم الذي يقدمه الناتو لكييف.

وخلص ستولتنبرغ إلى أن "القرارات التي تم اتخاذها في فيلنيوس تشكل بداءة فصل جديد في العلاقة بين الناتو وأوكرانيا"، مضيفًا القول "اليوم، نجتمع على قدم المساواة، وأتطلع إلى اليوم الذي نجتمع فيه كحلفاء".

بايدن: الأعضاء في الحلف اتفقوا على تقديم المساعدة العسكرية اللازمة لأوكرانيا
من جهته، الرئيس الأمريكي جو بايدن أعلن أن دول مجموعة السبع ستساعد أوكرانيا في بناء دفاعاتها الجوية والبرية والبحرية.

وأوضح  بأن الدول الأعضاء في الحلف اتفقوا على تقديم المساعدة العسكرية اللازمة لأوكرانيا من أجل بناء نظام دفاع قوي، وأضاف "نعتزم مساعدة أوكرانيا على بناء نظام دفاع قوي في المجالات الجوية والبحرية والأرضية، ما سيشكل أداة مهمة في تحقيق الاستقرار في المنطقة وردع أي تهديدات جديدة".

وأشار إلى أن دول مجموعة الدول السبع اتفقت على توفير الضمانات الأمنية اللازمة لأوكرانيا على المستوى الثنائي.

جو بايدنالناتو

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة