طوفان الأقصى

الخليج والعالم

الصحف الإيرانية: انخفاض بنسبة البطالة هذا العام
09/07/2023

الصحف الإيرانية: انخفاض بنسبة البطالة هذا العام

في ساعة مبكرة من صباح أمس، هاجم 4 إرهابيين مسلحين مخفر للشرطة في مدينة زاهدان، بهدف اغتيال عناصر من الشرطة والاستيلاء على هذا المركز، ورغم فشل هذا الهجوم الإرهابي بسبب مقاومة القوات الأمنية، إلا أنه أدى إلى استشهاد شرطيين.

وبحسب تقرير صحيفة "وطن أمروز": صرح قائد شرطة سيستان بلوشستان القائد جليليان، في هذا الصدد: في وقت مبكر من صباح السبت، كان 4 إرهابيين مسلحين متنكرين،  يخططون لدخول المنطقة الرئيسية لمركز الشرطة، وتابع هذا المسؤول الكبير في الشرطة: مع يقظة الحارس المناوب في المقر الرئيسي للشرطة، فشل الإرهابيون في محاولتهم الأولية لدخول المنطقة الرئيسية لمركز الشرطة، وفي اللحظات الأولى من الصراع مع الشرطة، قتل أحد الإرهابيين ضابطًا من ضباط الشرط، وقال: مع الوجود الرسمي لضباط الشرطة المتمركزين في مقر الشرطة وبعد أن فشل الإرهابيون في دخول المنطقة الرئيسية للمخفر، دخل المهاجمون المسلحون برج الحراسة بالمركز وبدأوا إطلاق النار بشكل أعمى حوله.

وأضافت "وطن أمروز": فيما يتعلق بدوافع المصممين الرئيسيين للهجوم الإرهابي على مركز شرطة زاهدان، لا بد من القول إن بعض الخبراء يعتقدون أن أحد دوافع مصممي هذا الهجوم هو تعكير صفو الوحدة الإسلامية في المنطقة، وخاصة بعد المشاركة الحماسية للشعب الإيراني في احتفال غدير بالعيد.
وجاء في بيان إمام جمعة أهل السنة في زاهدان: "حادثة اعتداء مسلحين على مركز شرطة زاهدان سببت حزنًا وألمًا شديدين، على الرغم من أن أبعاد هذا التيار غير واضحة بالنسبة لي ولست على علم بتفاصيل هذا الهجوم وأي جماعة أو أشخاص يقفون وراءه، إلا أنني أعلن مقدمًا قلقي وتبرّؤي من أي نوع من أنواع العنف والهجوم المسلح".

وعلّقت "وطن أمروز": في نفس الوقت الذي اندلعت فيه أعمال الشغب في بعض أجزاء البلاد الخريف الماضي بحجة وفاة مهسا أميني، تسبب عبد الحميد إسماعيل زهي أيضًا في حالة من الفوضى وانعدام الأمن في جنوب شرق البلاد بتصريحاته المناهضة للأمن القومي،  وشهدنا تصريحات ضد مصالح الأمن القومي لإسماعيل زهي في خطب صلاة الجمعة كل أسبوع، وأدت الخطب التي استمرت حتى الآن وفي الأشهر الأخيرة إلى استشهاد عدد من عناصر القوات الأمنية، ويحاول عبد الحميد إنكار الدور المباشر لتصريحاته في وقوع هذه الأحداث وانعدام الأمن في سيستان وبلوشستان بإعلان براءته والتعبير عن مخاوفه.

 

انخفاض معدل البطالة

في الأيام الأخيرة من العام الفارسي الماضي، أظهرت جميع البيانات نمو الإنتاج وخلق فرص العمل،  ويظهر أنه في الربيع الماضي، توقف الاتجاه التصاعدي لمعدل السكان غير العاملين في ايران، ومن إجمالي 728 ألف وظيفة تم إنشاؤها، كانت 333 ألف وظيفة مرتبطة بقطاع الصناعة.
وبحسب تقرير صحيفة "إيران": قدمت بيانات مركز الإحصاء في تقريره الأخير عن حالة سوق العمل في الربع الأول من عام الفارسي الجاري، سردًا إيجابيًا، فقد تم توظيف 728 ألفًا و 76 شخصًا من السكان العاطلين عن العمل في البلاد، وكان هذا العدد غير مسبوق في موسم واحد.

وتابعت "إيران": بناءً على القواعد الاقتصادية، كلما اقترن ارتفاع معدل المشاركة الاقتصادية للدولة بانخفاض في معدل البطالة، يمكن القول أن سوق العمل وبيئة الأعمال في البلاد قد تحسنت، يوضح هذا الاقتراح أنه من خلال تحسين بيئة الأعمال وزيادة فرص العمل، سيُظهر السكان غير النشطين في الدولة رغبتهم في المشاركة الاقتصادية وسيتم إضافتهم إلى السكان النشطين، وبالخلاصة إن هذه القضية كانت من أعظم إنجازات الحكومة الثالثة عشرة في مجال خلق فرص العمل.
 

مخاطر " العلاج الأخباري"
طرحت "مردم سالاري" السؤال التالي: هل "العلاج الاخباري" أي نشر الأخبار المتنوعة والموجهة نحو وجهة إيجابية محددة جيد ام لا؟ للوهلة الأولى الإجابة بالنفي، لأنها تعتبر نوعًا من خداع المجتمع والرأي العام.

وأضاف أحد كتّاب "مردم سالاري": لأن مسؤولينا لديهم أيضًا سجل مقلق للغاية في هذا المجال في عصور مختلفة، وبالتالي فليس من المستغرب أن يكون لدى الرأي العام نظرة سلبية لفئة "العلاج الإخباري"، يقولون إن الحكومات في بلدنا، ذات الاتجاهات المختلفة، مرارًا وتكرارًا، عندما تصل إلى طريق مسدود، بدلاً من نشر معلومات دقيقة، بدأت في نشر أخبار غير صحيحة في الأساس وتهدف فقط إلى الحفاظ على تهدئة المجتمع لبعض الوقت،  لذلك، مع الافتراض المسبق بأن تشاؤم المجتمع صحيح، أود أن أوضح أنه في جميع الحكومات وحتى في البلدان المتقدمة سياسيًا، فإن "العلاج بالأخبار" هو أمر معتاد ومقبول من منظور العلوم السياسية، ربما لا تكون هذه القضية على الورق، ولكن في شكل اتفاق غير مكتوب، تحاول الحكومات، عندما تجد المجال ضيقًا، أن تدفع الأزمة إلى الوراء على الأقل لفترة محدودة من خلال نشر أخبار سعيدة ومبشرة بالأمل حتى يتمكنوا من تحقيق قرار أفضل.    

وأضافت: لكي تتمكن الحكومة القائمة من الحد من غضب الناس وإدارة الوضع، فإنها تتحول إلى "العلاج بالأخبار"، نعم قد تلعب هذه الأخبار دورها بشكل جيد أم لا، ومع ذلك، فهذه إحدى الأدوات التي تمتلكها الدول.

وتابعت "مردم سالاري":  ولكن سواء كان الأمر يتعلق بهذه القضية أو غيرها من القضايا التي تحتاج إلى الكثير من الاهتمام، فمن الضروري الحصول على دعم تلك الأخبار، ماذا يعني ذلك؟ يعني الآن بعد أن عاد الدولار في بلادنا إلى قناة 50 ألف تومان، لا يمكن للحكومة أن تقول إن الدولار سيصبح 5 آلاف تومان الأسبوع المقبل، هذا ليس "علاجًا إخباريًا" ولكنه انتحار.
وختمت:  إذا كنت أرغب في التوصل إلى نتيجة صريحة، يجب أن أقول إن الحكومة الثالثة عشرة قد فقدت هذه الأداة من خلال استهلاك "العلاج الإخباري"  بشكل متكرر ومبتدئ، وقد نشرت هذه الحكومة أنباء في مجالات مختلفة، من السياسة الخارجية إلى السياسة الداخلية، والأهم من ذلك، في المجالات الاقتصادية والمعيشية، والتي سرعان ما تبين أنها لا أساس لها، وبالتالي فقد هذا التكتيك فعاليته.

الجمهورية الاسلامية في إيرانالصحف

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل